أشارت
الدراسات إلى أن المعلمين يحملون اتجاهات متباينة نحو المتعلمين المتباينين
أكاديمياً، مما يؤثر في تحصيل الطلاب وسلوكهم إيجاباً أو سلباً سواء كان عن طريق "الهالة" أو "النبوءة"
التي تحقق ذاتها. فقد أشار أحد الباحثين سيلبرمان (1979) إلى شيوع أربع اتجاهات
بين المعلمين تحكم عملية تفاعلهم مع طلابهم وهي:
اتجاه التعلق:
ويحدث
عندما يفضل الأستاذ الاحتفاظ بأحد متعلميه لعام آخر.
اتجاه الاهتمام:
عندما
يفضل الأستاذ اهتمامه وانتباهه إلى أحد متعلميه الذي يهمه أمره.
اتجاه اللامبالاة:
وهو تحدث
الأستاذ عن متعلم ما بأدنى درجة من الاستعداد أمام ولي أمره
اتجاه النبذ:
عندما
يفضل الأستاذ ألا يكون متعلم ما في صفه ويتمنى نقله إلى صف آخر.