recent
آخر المواضيع

عطلة عيد الفطر بالمدارس تثير سجالا في الجزائر

 

استأنفت المؤسسات التربوية في الجزائر استقبال التلاميذ بداية من اليوم الأحد، بعد عطلة الربيع التي انتهت أمس السبت، إلا أن جدلا أثير حول جدوى العودة للمدارس خلال الفترة المتبقية على عيد الفطر (ليومين أو ثلاثة)، ما دفع بوزير التربية عبد الحكيم بلعابد إلى التأكيد أمس في لقاء له مع مدراء قطاعه على وجوب الالتحاق بمقاعد الدراسة هذا الأحد.

وأمر الوزير مدراء التربية في ولايات البلاد بتكثيف الزيارات الميدانية لجميع المؤسسات التعليمية ابتداء من نهار الأحد "لمرافقة استئناف التلاميذ والمستخدمين للدراسة". 

وخلف قصر المدة الفاصلة ما بين تاريخ استئناف الدراسة وعيد الفطر المرتقب الثلاثاء أو الأربعاء جدلا على منصات التواصل الاجتماعي، وتفاعلا مع الموضوع ذّكرت عدة مؤسسات تربوية بتاريخ استئنافها.

وفي هذا الصدد نشرت إحدى المتوسطات إعلانا جددت فيه التأكيد على تاريخ عودة التلاميذ، وكتبت "لمن يسأل عن موعد استئناف الدراسة، ستكون يوم الأحد 7 أبريل على 8:00 صباحا بتوقيت رمضان كما كان الحال قبل العطلة".

أما صفحة أخرى فانتقدت قرار وزارة التربية الذي نشرته البارحة، وأمر من خلاله الوزير بمراقبة استئناف الدراسة في المؤسسات التربوية، وتساءلت "كيف يعقل أن يقرر الوزير استئناف الدراسة قبل يومين من العيد، بالرغم أنه بالإمكان تعويض ذلك قبليا أو بعديا، لأسباب منها خصوصية آخر أيام رمضان والتحضير لعيد الفطر من طرف الأولياء لأبنائهم".

وأضافت أن هناك من يسافر لقضاء العيد بين الآباء والأهل، مشيرة بالمناسبة إلى وضعية الأساتذة والموظفين الذين يعملون خارج ولاياتهم الأصلية ويتنقلون لمسافات كبيرة، من أجل يومين من العمل، والرجوع على نفس المسافة لقضاء العيد ثم العودة بعد يومين كذلك للعمل".

وبخلاف ذلك حفزت صفحات  أخرى التلاميذ والأساتذة على استئناف الدراسة في الوقت المحدد، وكتبت إحداها "نريدها انطلاقة جديدة يميزها الجد والنشاط والحيوية وتدارك ما فات".

ودعت أولياء التلاميذ إلى "الحرص وحث أبنائهم على حضور الحصص الدراسية"، موضحة أنه "لم يتبق الكثير على نهاية السنة الدراسية".

ومن جهته نقل متفاعل آخر جانبا من أجواء استئناف الدراسة لنهار اليوم في منشور بعنوان "صادم"، ذكر فيه بوجود مؤسسات تربوية فارغة وهناك من وجد تلميذين فقط في القسم الواحد مثلما حدث في تمنراست (جنوب).

google-playkhamsatmostaqltradent