هذه مجموعة من أدوات التقويم التربوي:
- الملاحظة: وحتى تكون الملاحظة ذات جدوى في جمع
البيانات وقصد بناء تقويم سليم لابد من شروط منها تركيز الانتباه على سلوك يحدد
مسبقا تبني أشكال للملاحظة.
- المقابلة: وهي المحادثة الجادة الموجهة نحو هدف
محدد.
- الأسئلة: ومنها الأسئلة المفتوحة وهي مقالية
تفسح للمتعلم هوامش لا بأس بها لتقديم إجابة فردية خاصته.
- الأسئلة الموضوعية: وهي مجموعة من الأسئلة
المتنوعة القاسم المشترك بينها كونها تتطلب إجابات تخبر لدى المتعلم دقة الملاحظة.
- وظائف التقويم: (إصدار الأحكام – الوظيفة
التشخيصية – العلاجية والوقائية – الوظيفة الإدارية التوجيهية – تحسين العملية
التعلمية وتطويرها).
- الضبط: هو مجموعة من الإجراءات والقوانين
المحددة تهدف إلى تعديل السلوك.
- التعديل: هو إدخال تغييرات من أجل ضبط عملية
التعلم.
- التقويم الختامي: بعد التدريس للتأكد من تحقيق
النتائج المرجوة من الدرس والحكم على نجاحه أو فشله.
- التقويم الإشهادي: يجري في نهاية التعلم، يهدف
إلى تحضير قرار إداري رسمي تتخذه المنظومة المدرسية تجاه التلميذ.
- المخطط السنوي للتقويم البيداغوجي: تعديل
وتحسين التعلمات انطلاقا من الكفاءة الختامية بمركباتها الثلاث: المعرفية،
المنهجية أو القيمية.
- التقويم التكويني: خلال مراحل التدريس للتوفير
التغذية الضرورية بعد اكتشاف الصعوبات.
- المخطط السنوي للمراقبة المستمرة: هي وقفات
للمراقبة تستهدف التعلمات المدمجة وتتوج بتثمين منتج التعلم، وتدل على تحكمه في
المواد وتجنيدها.
- التقويم التشخيصي: تقويم المكتسبات القبلية الضرورة.