recent
آخر المواضيع

أدوات التقويم التربوي

Educa24
الصفحة الرئيسية

 


هذه مجموعة من أدوات التقويم التربوي:

- الملاحظة: وحتى تكون الملاحظة ذات جدوى في جمع البيانات وقصد بناء تقويم سليم لابد من شروط منها تركيز الانتباه على سلوك يحدد مسبقا تبني أشكال للملاحظة.

- المقابلة: وهي المحادثة الجادة الموجهة نحو هدف محدد.

- الأسئلة: ومنها الأسئلة المفتوحة وهي مقالية تفسح للمتعلم هوامش لا بأس بها لتقديم إجابة فردية خاصته.

- الأسئلة الموضوعية: وهي مجموعة من الأسئلة المتنوعة القاسم المشترك بينها كونها تتطلب إجابات تخبر لدى المتعلم دقة الملاحظة.

- وظائف التقويم: (إصدار الأحكام – الوظيفة التشخيصية – العلاجية والوقائية – الوظيفة الإدارية التوجيهية – تحسين العملية التعلمية وتطويرها).

- الضبط: هو مجموعة من الإجراءات والقوانين المحددة تهدف إلى تعديل السلوك.

- التعديل: هو إدخال تغييرات من أجل ضبط عملية التعلم.

- التقويم الختامي: بعد التدريس للتأكد من تحقيق النتائج المرجوة من الدرس والحكم على نجاحه أو فشله.

- التقويم الإشهادي: يجري في نهاية التعلم، يهدف إلى تحضير قرار إداري رسمي تتخذه المنظومة المدرسية تجاه التلميذ.

- المخطط السنوي للتقويم البيداغوجي: تعديل وتحسين التعلمات انطلاقا من الكفاءة الختامية بمركباتها الثلاث: المعرفية، المنهجية أو القيمية.

- التقويم التكويني: خلال مراحل التدريس للتوفير التغذية الضرورية بعد اكتشاف الصعوبات.

- المخطط السنوي للمراقبة المستمرة: هي وقفات للمراقبة تستهدف التعلمات المدمجة وتتوج بتثمين منتج التعلم، وتدل على تحكمه في المواد وتجنيدها.

- التقويم التشخيصي: تقويم المكتسبات القبلية الضرورة.


google-playkhamsatmostaqltradent