recent
آخر المواضيع

مع حلول العيد.. انتقادات في تونس لرزنامة العطل الجامعية

 

انتقد نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي بتونس رزنامة العطل الجامعية وتحديدا برمجة عطلة الربيع الأخيرة بسبب عدم تزامنها مع عطلة عيد الفطر، ما سيكبد الطلبة الذين يدرسون بعيدا عن مناطق سكن عائلاتهم تكاليف إضافية للتنقل.

ودخل الطلبة بتونس في عطلة الربيع من يوم 16 مارس الفائت إلى غاية الـ31 من نفس الشهر، ليعودوا بعد انقضاء تلك العطلة إلى الدراسة لمدة أسبوع.

وبعد مرور أسبوع واحد من الدراسة أعلنت السلطات عن عطلة بمناسبة عيد الفطر تمتد من يوم 9 إلى 11 أبريل الجاري.

ويضطر العديد من الطلبة للتنقل مئات الكيلومترات من مناطق سكن عائلاتهم إلى المدن حيث توجد المؤسسات الجامعية التي يدرسون بها، ما يسلط أعباء مالية إضافية على الأولياء، وتبعا لذلك انتقد مدونون عدم برمجة عطلة الربيع بالتزامن مع عطلة العيد لتفادي التنقل مرتين خلال فترة قصيرة.

وفي هذا السياق، كان رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان، مصطفى عبد الكبير قد تساءل في تدوينة له "لماذا لم تُؤجّل السلطة عطلة الربيع لأسبوع ليمضي التلميذ والطالب أياما إضافية في رمضان والعيد ثم يعود للدراسة بعدها".

واحنا نحكو الايام هذه على الجنوب علاش،السلطة ما اجلتش عطلة الربيع اسبوع باش ينجم التلميذ والطالب يعدي نهارات...

Posted by Mostafa Abdelkebir on Wednesday, March 20, 2024

من جهتها قالت أسماء البوعزيزي في تدوينة على منصة فيسبوك إن "مسألة العطل في تونس سبب من أسباب البؤس، فلماذا لا يتم ضبط جرد رزنامة تتناسب مع أعيادنا الدينية؟".

هو بالحق مسألة العطل في تونس سبب من أسباب البؤس يعني علاش ما يتمش ضبط جرد رزنامة تتناسب مع أعيادنا الدينية علاش الواحد...

Posted by sma Bouaz z on Sunday, April 7, 2024

وتابعت متسائلة "ماهي الإضافة في إعادة طالب للدراسة أسبوعا واحدا يعود على إثره إلى بيته قبل إعادته مجددا إلى الجامعة"، مضيفة أن "دول العالم الإسلامي تضبط عطلها وتجعلها متوافقة مع الأعياد لكي يمضي الناس وقتا مع الأهل ويستمتعوا و يتزاوروا".

هل من الحكمة نخرجوا طالب يقرا بعيد على عايلته في عطلة أول رمضان وبعد يرجع يقرا 5 أيام وبعد يزيد يخرج عطلة العيد وبعد...

Posted by Elhamma Tounes الحامة تونس on Tuesday, April 2, 2024

بدورها تساءلت إحدى الصفحات الفيسبوكية "هل من الحكمة أن نخرج طالبا يدرس بعيدا عن عائلته في عطلة في بداية رمضان وبعدها يعود ليدرس 5 أيام وبعدها يخرج في عطلة العيد ثم يعود؟"، مردفة "مصاريف وتنقل وتعب وصيام وعائلة يعلم الله كيف تدبرت نفقات التنقل وباقي المصاريف".

google-playkhamsatmostaqltradent