التقويم التكويني:
- تعريفه: هو عملية منظمة آنية تساير التعلم وتثريه
وتعدله وتحسنه.
- أو هو التقويم الذي يتم تنفيذه عدة مرات أثناء عملية
التدريس بقصد تحسينها وتطويرها ومعالجة آنية ويشمل عملية اصدار احكام على عملية
مستمرة أو على نتائج يمكن مراجعته وتطويره.
" لا يكون همه وضع الدرجات والعلامات "
- أهدافه:
- تحسين الممارسة المهنية للمتعلمين.
- تحسين تحصيل الطلاب حيث أنه يخبر المعلم عن فاعلية
التعليم ويخبر الطالب عن التقدم في اتقانه.
- التعرف على مدى مواكبة المتعلم للدرس.
- الكشف عن الصعوبات والعوائق.
- تصحيح مسار الفعل التعليمي والتمكن في
عناصره.
زمن الإنجاز: عند نهاية مقطع دراسي – عند الانتقال من
هدف لآخر "جزء من التعليم والتعلم حيث أنه مدمج مع عمليتي التعليم والتعلم،
متواصل ومستمر".
- الأدوات المستعملة: أسئلة عاجلة، جزئية دقيقة ومنسجمة مع الأهداف
الإجرائية.
مميزات التقويم التكويني:
- دعم ما هو حسن.
- إكمال ما هو ناقص.
- تفادي ما هو خاطىء وغير مناسب.
- نزع ما هو زائد وغير مفيد.
- تعديل ما هو معوج.