التقويم التشخيصي:
- تعريفه: هو إجراء عملي نقوم به في بداية
تعليم معين كي نحصل على بيانات ومعلومات عن قدرات ومهارات التلميذ السابقة
الضرورية لتحقيق هذا التعليم.
- أهدافه:
أ- في بداية سنة أو دورة دراسية: معرفة الحصيلة النهائية
لما تلقاه التلاميذ في تعليم سابق وبالأخص العناصر التي نحتاجها في المقرر الجديد.
ب- في بداية درس أو مجموعة من الدروس: معرفة نقطة انطلاق
الدرس عن طريق تبيان جوانب النقص في معارف أو مهارات التلاميذ وتحديد العناصر
المكتسبة أو التي لا يعرفها التلاميذ.
- الكشف عن التمثلات.
- تحديد مستوى التلاميذ والفروقات بينهم.
- البحث عن الحلول لمعالجة النواقص التي تؤثر سلباً على
الإنجاز.
زمن الإنجاز: بداية درس جديد – عند بداية محور – بداية دورة أو سنة
جديدة.
الأدوات المستعملة: حوار مفتوح – أسئلة شفوية مكتوبة – إختبارات أو
استمارات.
التقويم التشخيصي: (التشخيص له عملية تحديد ملامح المتعلمين – يعرف
الطالب مدى تقدمه في التعلمات – التشخيص من أجل تخطيط سليم للتعلمات – التشخيص هو
جمع معلومات للتعرف على حاجيات المشاركين – التشخيص هو تكييف التعلمات).