recent
آخر المواضيع

توحيد صناديق الضمان يضع كنوبس على صفيح ساخن ويجر احتجاجات

 

تستعد النقابة الوطنية لمستخدمي الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، من تصعيد احتجاجاتها، تزامنا مع مضي الحكومة في خطة توحيد صندوقي الضمان الاجتماعي CNOPS وCNSS تحت إدارة وإسم الصندوق الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS).

وستخول الحكومة، وفق خطة الدمج، لصندوق الإدارة والإشراف الفعلي على تدبير الصندوق الموحد، ليتم بذلك إنهاء عمل الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الإجتماعي الذي يدير التغطية الصحية بالقطاع العام منذ ما يزيد على 70 عاما، مما أثار تساؤلات حول مآل مستخدمي و أطر الصندوق ومديرياته وممتلكاته وكذلك العلاقة البنيوية بمنخرطيه وبشركائه المؤسساتيين من تعاضديات و مؤسسات صحية.

وأبدت إدارة الصندوق الوطني لمنظمات الإحتياط الاجتماعي عدم رضاها عن الصلاحيات التي منحها مشروع القانون لإدارة cnss في خطة الإدماج وفي كيفية نقل المستخدمين وحرية اختيار النظام الأساسي الذي سيؤطر عملهم تحت الإدارة الجديدة، وفق ما تناقلته المصادر.

تفاعلا مع هذا الوضع أكدت النقابة الوطنية لمستخدمي الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، عن خوض إضراب وطني مابين 16 و18 أبريل الجاري، وذلك من أجل الاستجابة لمطالب مستخدمات ومستخدمي الصندوق.

وأفادت الهيئة، في بلاغ توصلت به جريدة مدار21 ، إن الإضراب الذي تعزم خوضه، سيستهل بلقاء تواصلي تعبوي يوم الثلاثاء 16 أبريل الجاري بمقر الاتحاد الجهوي لنقابات الرباط- سلا- تمارة ابتداء من الساعة 10.00 صباحا.

وسيتم، وفق المصدر ذاته، تنفيذ وقفات احتجاجية أمام كل من مقر كنوبس ووزارة الاقتصاد والمالية والبرلمان. مؤكدة أنه في حالة عدم فتح أي حوار جدي، سيتأنف الاحتجاج بخوض إضراب مفتوح سيعلن عن تاريخه لاحقا وسيكون معززا بتجمهرات وتجمعات وندوات واعتصامات مدعومة بقطاعات نقابية والمجتمع المدني والرأي العام، مع إمكانية تسطير أشكال نضالية وترافعية أخرى قد تقتضيها المرحلة والاستمرار في ذلك، حتى الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة لمستخدمات ومستخدمي الصندوق .

وشد البيان على أن هذا الاضراب يأتي بعد نجاح الإضراب الانذاري الذي خاضته شغيلة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، يوم الأربعاء 03 أبريل 2024، احتجاجا على تماطل وزارة الاقتصاد والمالية في التأشير على القانون الأساسي الذي تبناه المجلس الإداري للصندوق بتاريخ 28 دجنبر 2023، والذي انتظره المستخدمون منذ سنة 2018 .

وتحتج الهيئة النقابية على عدم إشراك نقابة الصندوق في الترتيبات المتعلقة بدمج أنظمة التأمين الإجباري عن المرض، وأمام ما سيترتب عن هذا الإدماج فيما يتعلق بمصير مستخدمي الكنوبس، في ظل وضع يكتنفه الغموض القاتم مما حدا وفرض عليهم خوض معركة العبور القسري من أجل تأكيد ضرورة مراعاة كينونتهم وإنسانيتهم ومكتسباتهم، تقرر استئناف الحركات الاحتجاجية المتصاعدة ابتداء من الأسبوع القادم .

google-playkhamsatmostaqltradent