التقويم النهائي:
تعريفه: يتم خلال نهاية السنة أو نهاية التدريس من أجل التأكد
أن النتائج المرجوة من عملية التدريس قد تحققت فعلاً ويتيح لنا تحديد النتائج
الفعلية للتعليم. " حصيلة مجهود المتعلمين " ومقارنتها بالنتائج المتوخاة،
ويستخدم لإعطاء درجة وتقديم قياس نهائي لنتائج الطالب.
- أهدافه:
- قياس الفرق بين الأهداف المتوخاة والأهداف المحققة.
- قياس مستوى الإنجاز لدى التلميذ.
- يستخدم لإعطاء درجة وتقديم قياس نهائي لنتائج الطالب.
(ناجح – راسب)
- الحكم على مدى ملائمة المناهج.
- يحدد أجوبة حاسمة عن التساؤلات التالية:
- هل أهداف التدريس مرتبطة فيما بينها بحيث تحقق هدفا
عاماً ونهائياً؟
- هل مراحل ومقاطع التدريس تقود إلى ما نتوخاه في نهاية
الدرس؟
- زمن الإنجاز: عند نهاية درس أو دورة من المقرر
أو السنة الدراسية.
- الأدوات المستعملة: أسئلة تركيبية شاملة ملائمة الأهداف العامة للتدريس.
|
التقويم التكويني |
التقويم الختامي |
الهدف |
مساعدة التلاميذ على التعلم |
الوقوف على مدى قدرة التلاميذ على المعرفة والفهم والتصرف
– قياس التقدم الذي حققوه |
الزمن |
مسايرة لعملية التعلم |
انتهاء الدراسة (وحدة – سنة – مرحلة) |
نوع الأنشطة |
التساؤلات – التغذية الراجعة |
الاختبارات – الامتحانات |
المتحكم |
التلميذ – الأستاذ |
المحيط - الأستاذ |