recent
آخر المواضيع

مغادرة 300 ألف تلميذ مغربي للمدرسة سنويا يجر بنموسى للمساءلة امام البرلمان

 

وجه رئيس الفريق النيابي للتقدم والاشتراكي رشيد حموني وزير التربية الوطنية. شكيب بنموسى. سؤالا كتابيا بسبب تقارير رسمية تتحدث عن مغادرة 300 ألف تلميذا مغربيا للمدرسة سنويا.

واعتبر ذات النائب البرلماني في سؤال كتابي أن تقرير المجلسُ الاقتصادي والاجتماعي والبيئي المتحدث عن وجود 4.5 مليون شاب مغربي خارج الدراسة والتشغيل والتكوين (تسمى وضعية NEET)، يدل على إهدار خطير لطاقات فئة الشباب التي من المفترَض أن تشكِّلَ عنصر قوة اقتصادنا الوطني ومحرِّكَهُ .

ويرى حمونى في مغادرة 331.000 تلميذ المدرسة المغربية سنويا لأسباب عديدة منها الرسوب المدرسي. والصعوبات المرتبطة بالوصول إلى المؤسسات التعليمية، خاصة في المجال القروي. دليلا على محدودية سياسات الحكومة في معالجة إشكالية التلاؤم بين التعليم وسوق الشغل، وأيضاً في مواجهة ظاهرة الهدر المدرسي .

يذكر أن بنموسى كشف خلال عرض قدمه أمس الثلاثاء أمام أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب. أن حوالي 330 ألف تلميذ وتلميذة يغادرون كل سنة الفصول الدراسية. مضيفا أن هذه المعطيات والحقائق تؤثر سلبا على مؤشرات التنمية البشرية ببلادنا بالنظر إلى الارتباط الوثيق بين واقع المنظومة التعليمية وتموقع المغرب في مراتب التنمية البشرية بشكل عام.

google-playkhamsatmostaqltradent