recent
آخر المواضيع

بهدف إخماد فتيل الأزمة.. الأطباء يطلقون مبادرة لتنظيم مناظرة وطنية للحوار بين الحكومة وطلبة الطب

 
بهدف إخماد فتيل الأزمة، أطلق الدكتور الطيب حمضي مبادرة لانقاذ السنة الجامعية، من خلال تنظيم مناظرة وطنية، تهدف إلى الحوار من أجل استئناف الحوار والرجوع فوري للدراسة والتداريب السريرية.

وفي هذا الصدد، قال الطيب حمضي، في تصريح لــ أشطاري 24 ، إن هذه الخطوة تشمل عقد مناظرة وطنية علمية تحت إشراف رئاسة الحكومة حول أسئلة التكوين الطبي بالمغرب ودوره ومستلزماته لإنجاح الاوراش الصحية الكبرى التي تعرفها المملكة ، نهاية يونيو المقبل بمشاركة كافة المتدخلين المعنيين من قطاعات حكومية وطلبة وممثليهم من مختلف الكليات، وأساتذة، ومهنيين وخبراء ومواطنين عبر مؤسساتهم التمثيلية.

وأضاف المتحدث، أن المبادرة تهدف إلى استعادة جو الهدوء في كليات الطب، من خلال استئناف الحوار بين الوزارتين والطلبة وباقي المتدخلين قبل منتصف شتنبر على ضوء محاضر الاجتماعات المعلقة وعلى ضوء روح النقاش والتوصيات الصادرة عن أشغال المناظرة.

وتنص المبادرة على استثمار فترة التحضير للمناظرة وانعقادها وما بعدها لإعادة بناء الثقة واستحضار التحديات الكبرى للأوراش الصحية بالمغرب من طرف كل الأطراف.

ودعت المبادرة من الطلبة، استئناف الدراسة والتكوين والتداريب السريرية ابتداء من هدا الأسبوع أو الأسبوع، وطالبت الطلبة التحلي بالمرونة في التعامل مع البرامج الاستدراكية، مع دعوة الوزارتين والجامعات لتجاوز القرارات الأخيرة التي تحرم بعض الطلبة من استكمال أو استئناف دراستهم.

ويذكر أن ملف طلبة الطب لا بزال مستمرا، بعد سلسة من الاحتجاجات والإضرابات التي خاضها الطلبة، في الوقت الذي يسعى فيه العديد من الوسطاء للتدخل لحل الأزمة.

google-playkhamsatmostaqltradent