recent
آخر المواضيع

تصنيف أمريكي يضع المغرب في مراكز متأخرة في مؤشر التعليم العالمي

 
احتل المغرب، المرتبة 154 عالميا في مؤشر التعليم العالمي، من أصل 199 دولة، وذلك في التصنيف الذي صدر عن موقع إنسايدر مانكي الأمريكي، المتخصص في التصنيفات والتحليلات.

ويعتمد التصنيف على مجموعة من المقاييس والمؤشرات الفرعية، مثل الترتيب ضمن أفضل 1000 جامعة في العالم، ونصيب الفرد من الإنفاق الحكومي على التعليم، ونصيبه من الناتج المحلي الإجمالي.

واستطاعت المملكة العربية السعودية، أن تحتل المرتبة الأولى، على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيما جاءت في الرتبة 16 عالميا، بتقييم 0.098 نقطة. لتأتي الإمارات العربية المتحدة في المركز الثاني عربيا، والرتبة 20 عالميا، بتقييم 0.077 نقطة.

واحتلت لبنان المرتبة 40 عالميا. في حين جاءت مصر والأردن في المرتبتين 50 و53 على التوالي. وتذيلت الدول الإفريقية القائمة، مثل الصومال، وجنوب السودان، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وبوروندي، وسيراليون.

واحتلت الولايات المتحدة، صدار التصنيف، بتقييم 0.99 نقطة. إذ توجد أكثر من 140 جامعة أمريكية، ضمن أفضل الجامعات العالمية. وجاءت بريطانيا في المركز الثاني بتقييم 0.57 نقطة. في حين حلت الصين في المركز الثالث بتقييم 0.40 نقطة.

يشار إلى أن الجامعات المغربية، لم تكن مدرجة في التصنيف السابق الذي أعده موقع شنغهاي رانكينغ كونسلتنسي والذي يضم أفضل 1000 جامعة في العالم. وكانت السعودية قد تصدرت قائمة الدول العربية في ذلك التصنيف أيضا. كما شمل التصنيف ذاته، على أزيد من 100 جامعة أمريكية، إلى جانب مجموعة من الجامعات في فرنسا وإسرائيل وإيران، والقارة السمراء.

google-playkhamsatmostaqltradent