recent
آخر المواضيع

دليل الحراسة في امتحانات البكالوريا - إعداد الاستاذ: بلال الشارف

Educa24
الصفحة الرئيسية

 


دليل الحراسة في امتحانات نيل شهادة البكالوريا

قبل بداية إجراء الامتحان:

1) الاطلاع على الاستدعاء والجدولة الزمنية للامتحانات التي تصدرها الوزارة المعنية من أجل معرفة التواريخ والمواقيت والفئات والمواد المخصصة لك.

2) الحضور إلى مركز الامتحان نصف ساعة على الأقل قبل التوقيت المحدد لانطلاق الامتحان مصحوبا ببطاقة التعريف الوطنية واستدعاء الحراسة.

3) عند الاقتراب من مركز الامتحان يتم إغلاق الهاتف النقال، ثم تذكير النفس بالتعامل بلباقة واحترام مع الجميع وأداء المهمة دون إخضاعها لأي تأثيرات شخصية أو تحيز.

4) عند الدخول إلى مركز الامتحان يتم التوجه إلى الكتابة للحصول على:

·       رقم القاعة المسندة في حالة العثور على اسمك في لائحة الاحتياطيين، فإنه يجب عليك عدم مغادرة المركز إلا بعد انتهاء الامتحان.

·       اسم زميلك في الحراسة الذي يجب التنسيق معه جيدا خلال أداء المهمة.

·       Badge الذي يجب حمله طيلة فترة التواجد داخل مركز الامتحان.

5) الانتقال إلى القاعة المسندة قبل 15 دقيقة على الأقل من وقت بداية الامتحان، مع الحرص عند الدخول إليها على: إلقاء تحية الإسلام "السلام عليكم"، وتشغيل مصابيح الإضاءة، وترك الباب مفتوحا درءا للشبهات.

التأكد من وجود تهوية، ومسافة كافية بين الصفوف، ونسختين من محضر الفتح ومطبوع الإجراء وورقة الحضور لائحة التوقيعات، وكذا عدد كافي من أوراق التسويد والتحرير التي يجب أن تكون حاملة لخاتم الأكاديمية أو المديرية أو مركز الامتحان. مطالبة المترشحين بوضع ما في حوزتهم من حقائب وقبعات ومقلمات ودفاتر وكتب قرب السبورة، وبطاقة التعريف الوطنية والاستدعاء على الطاولة.

تزويد كل مترشح بورقة تسويد واحدة مختلفة في اللون عن تلك التي ستسلم للمجاور له من الأمام والخلف وعلى اليمين واليسار.

التيقن من عدم وجود انتحال صفة، وأن الطاولات مرتبة كما ينبغي، وكل مترشح يجلس في الطاولة الحاملة لرقم امتحانه وعلى المعطيات الواردة في الجانب الذي ألصقت عليه القصاصة الحاملة لاسمه الكامل ورقم امتحانه، وذلك عن طريق التحقق من تطابق ورقة الحضور الاسم الكامل ورقم الامتحان مع بطاقة التعريف الوطنية والاستدعاء والقصاصة الملصقة على الطاولة. وفي حالة رصد انتحال صفة، يتعين أولا الضبط الأولي للحالة على ورقة مسودة يدون عليها اسم المترشح المعنى ورقم امتحانه والمادة والشعبة أو المسلك والتاريخ والتوقيت، وكذا القاعة التي تم فيها الرصد بعد ذلك يتم الانتقال إلى الكتابة، من أجل إحضار تقرير الغش المعتمد وورقة الغش لونها أخضر، وعليها خاتم المركز وكلمة "غاش (ة)) من جهة، ومن جهة أخرى لإبلاغها لتتخذ ما يلزم لإخراج المعني بالأمر من القاعة، على أن يتم بعد إخراجه ملء تقرير وورقة الغش والضبط النهائي للحالة عبر تسجيلها باختصار في مطبوع الإجراء، ثم الإشارة إليها في لائحة التوقيعات من خلال كتابة "غاش (ة) عبر انتحال صفة". أما في حالة رصد مترشح لا يتوفر على بطاقة التعريف الوطنية أو الاستدعاء، فيجب إعلام الكتابة لتقوم بالتثبت من هويته تجنبا لاتخاذ أي إجراء مجحف في حقه، لأن عدم توفره على بطاقة التعريف أو الاستدعاء لا يعنى بالضرورة أنه منتحل للصفة.

تذكير المترشحين بأنه لا يسمح لهم بطرح أي تساؤل يخص موضوع الامتحان على طاقم الحراسة، أو استعمال قلم حبر جاف أحمر أو وضع علامة تميزهم على ورقة تحريرهم، أو مشاركة مختلف الأدوات إلا بعد موافقة أحد أفراد طاقم الحراسة، أو حيازة الهاتف والوسائل الإلكترونية الأخرى، حتى لو كانت غير مشغلة، أو تبادل الحديث، لأن ذلك يعتبر غشا، وأنه في حالة كتابة تقرير الغش بالمترشح الغاش، فقد يتعرض لعقوبات، منها على سبيل المثال لا الحصر: الإقصاء من اجتياز الامتحان لمدة سنتين على التوالي.

التحقق من أن ظرف موضوع الامتحان مختوم ومغلق بإحكام والمعطيات الواردة عليه صحيحة. ملء محضر الفتح.

مراعاة مقاربة النوع في اختيار ممثلين اثنين عن المترشحين للإشهاد على فتح ظرف الموضوع والتوقيع على محضر الفتح.

تسجيل على السبورة المادة الممتحن فيها والشعبة والمسلك وتوقيت بداية ونهاية الامتحان.

التواصل مع كتابة مركز الامتحان كلما اقتضت الضرورة ذلك.

 

خلال إجراء الامتحان

عند دق الجرس في التوقيت المخصص لبداية الامتحان، يتم فتح ظرف الموضوع أمام المترشحين، ثم التحقق من أنه يحتوي على الموضوع المبرمج ونسخ كافية، بعد ذلك يباشر على وجه السرعة في التوزيع من غير تعليق أو كلام أو اظهار تعجب أو دهشة. مع الحرص أثناء التوزيع على التيقن من:

1)  عدم وجود كتابات صغيرة على الطاولات وقنينات المياه أن وجدت ومراقبة المترشحين لمنع أي تسريب أو حالة غش، وفي هذا الصدد، تجدر الإشارة إلى أنه ينبغي القيام بالفحص الدوري للطاولات: طيلة مدة اجتياز الامتحان للتأكد من أنها لا تحتوي إلا على نسخ موضوع الامتحان وأوراق التسويد والتحرير والأدوات المسموح بها.

2) لابد بعد انتهاء عملية توزيع موضوع الامتحان:

·       الحرص على تذكير المترشحين بكتابة أسمائهم وأرقام امتحانهم والمادة والشعبة في الخبز الأعلى من الصفحة الأولى لورقة الإجابة.

·        منع أي مترشح من دخول القاعة أو بمغادرتها مؤقتا لسبب قاهر إلا إذا كان مصحوبا في الذهاب والإياب بمرافق بعينه رئيس من الامتحان، أو بمغادرتها نهائيا إلا بعد الصرام نصف المدة المحددة لاجتياز الامتحان.

·       عدم السماح لأي شخص بدخول القاعة باستثناء رئيس المركز والملاحظ ومراقبي الإجراء.

·       التحقق من عدم وجود غياب، وفي حالة وجوده، يتعين أولا طلب ورقة الغياب لونها أصفر وعليها لخاتم المركز وكلمة "متغيب (ة)"). ملؤها وترتيبها مع باقي أوراق التحرير، مع ضبط الحالة عبر كتابة كلمة متغيب (ة) في لائحة التوقيعات علما أنه لا يجوز لأي مترشح تغيب في امتحان من امتحانات الوطني من مواصلة اجتياز الامتحانات الموالية في نفس الدورة.

·       التعامل بحكمة عند رصد الغش التجنب حدوث اضطراب في أجواء الامتحان، ويتم ذلك كما يلي: في حالة المحاولة يوجه تنبيه شفهي إلى المترشح المعني، أما حالة التلبس الفعلي فيتحتم أولا توقيف عملية الغش وسحب الوسيلة المستعملة مع الاحتفاظ بها، ثم الانتقال إلى الكتابة من أجل التبليغ وإحضار تقرير وورقة الغش اللذين سيتم ملؤهما بعناية، وترتيب هذه الأخيرة بشكل تصاعدي مع باقي أوراق التحرير، بعد ذلك يتم ضبط الحالة غير تسجيلها في مطبوع الإجراء، والكتابة "حالة غش" في لائحة التوقيعات على أنه في حالة تعد حالات الغش يحرر تقرير لكل حالة على حدة، أما في حالة امتناع المترشح الغاش من مغادرة القاعة، يمكن السماح له بالبقاء شريطة عدم إثارته لأي تشويش أو ضوضاء.

·       الاخبار بالمدة المتبقية مرتين: المرة الأولى عند انقضاء نصف المدة، والمرة الثانية قبل 10 دقائق على انتهاء الامتحان.

·       تسليم المترشح لورقته من مكان جلوسه مع التأكد أن ورقته غير مرفقة بمسودة، وأن البيانات المكتوبة في الحيز الأعلى من الصفحة الأولى من ورقته مطابق للمعلومات الموجودة في بطاقة تعريفه الوطنية واستدعائه والقصاصة الملصقة على طاولته، وأنه سيوقع في المكان المخصص له في ورقة الحضور على ألا يسمح له بالتوقيع قبل تسليم ورقته غير أنه في حالة امتناعه عن تسليم ورقته تتم الإشارة إلى ذلك بكتابة العبارة التالية: "رفض تسليم ورقة التحرير"، في كل من مطبوع الإجراء ولائحة التوقيعات وورقة تحرير فارغة. هذه الأخيرة يتوجب ملء الحيز الأعلى من صفحتها الأولى قبل ترتيبها مع باقي أوراق التحرير أما في حالة امتناعه فقط عن التوقيع تكتب فحسب العبارة التالية: "رفض التوقيع".

·       عند دق جرس نهاية الامتحان يجب تجميع أوراق إجابات المترشحين حتى وإن لم ينتهوا من الإجابة.

·       تنبيه المترشحين الأخذ ممتلكاتهم عند الانصراف.

 

بعد نهاية إجراء الامتحان

1) التيقن التام من أن:

·       أوراق التحرير مرتبة حسب التسلسل التصاعدي الأرقام الامتحان.

·       مطابقة عدد أوراق الحاضرين لعدد التوقيعات في ورقة الحضور، وعدد أوراق الغائبين لعدد حالات الغياب المسجلة.

·       أن مطبوع الإجراء ومحضر الفتح معبئان بشكل تام وموقع عليهما من طرف طاقم الحراسة.  

2) إطفاء مصابيح الإضاءة والباب عند الخروج، ثم الانتقال إلى كتابة مركز الامتحان، لتسليم المسترجعات وما تبقى من أوراق التسويد والتحرير ونسخ موضوع الامتحان، وتقارير الغش والوسائل المستعملة إن وجدت وأوراق التحرير ومطبوع الإجراء ومحضر الفتح وورقة الحضور.

·       حضور وضع أحد أعضاء كتابة مركز الامتحان الأوراق التحرير وباقي الوثائق في ظرف يكتب على حاشية إغلاقه الإسم الكامل المكلفين بالحراسة وإمضائهما.

 

المراجع المعتمدة في الإعداد:

1) دليل المترشحة والمترشح في امتحانات نيل شهادة الباكلوريا دورة 2023

2 دليل المكلف بالإجراء في امتحانات نيل شهادة الباكلوريا دورة 2023

3) دليل الملاحظ في امتحانات ليل شهادة الباكلوريا دورة 2023

4) دليل رئيس مركز الامتحان في امتحانات نيل شهادة الباكلوريا دورة 2023

5) مقرر لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة رقم 23 - 016 الصادر في 10 مايو 2023 بشأن دفتر مسافر تنظیم امتحانات نيل شهادة الباكلوريا دورة 2023

6) القانون رقم 12.13) المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية.

7) التجربة الشخصية في حراسة الامتحانات المدرسية والمهنية.

google-playkhamsatmostaqltradent