recent
آخر المواضيع

النظرية السلوكية

Educa24
الصفحة الرئيسية

هي نظرية ترتكز حول مفهوم السلوك من خلال علاقته بعلم النفس، وتعتمد على القياس التجريبي.

فهي إذن نظرية لا تؤمن بالمجرد الذي لا يقبل الملاحظة والقياس.

وهي نظرية تعني الاهتمام بالأجزاء عوض الكل من خلال تجزيء الكل التعليمي إلى مثير واستجابة.

ظهر هذا الاتجاه سنة 1912 بالولايات المتحدة الأمريكية، ومن أشهر روادها: جون واطسون.

من بين خصوصيات هذه النظرية، أنها قائمة أساسا على مفهوم التكرار، أي أن الاستجابات الأكثر تكرارا في مواجهة مثيرات معينة هي الاستجابات الأكثر قابلية للتعلم.

جون واطسون يرى أن الإنسان كائن سلوكي بامتياز، لا يخضع لأي مؤثرات أخرى خارج محيطه المادي: (الوعي، الشعور، الميول، المواهب، الوراثة)، وبذلك فمن السهل التحكم في سلوكاته والتنبؤ بها.

 

من أبرز مبادئ التعلم في النظرية السلوكية:

-      التعلم فعل مشترك بين الانسان والحيوان،

-      التعلم عملية سلوكية،

-      يتحقق التعلم بوجود مثير واستجابة،

-      التعزيز والمكافأة عامل إيجابي لتحقيق التعلم،

-      تكرار المحاولة والخطأ يؤدي إلى التعلم.

google-playkhamsatmostaqltradent