recent
آخر المواضيع

الشرطة القضائية تدخل على خط شبهة تزوير شواهد جامعية بأكادير

 
استمعت عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن مراكش، أمس الخميس، ليونس بوبكري، عضو الهيئة الوطنية لحماية المال والشفافية بالمغرب، على خلفية شكاية تقدمت بها الهيئة، للنيابة العامة المختصة، بشأن شبهة تزوير شواهد جامعية ، بجامعة ابن زهر بأكادير، و تكوين عصابة إجرامية، عن طريق التزوير في السجلات والمحاضر الرسمية واستعماله .

وجاء استدعاء الحقوقي بوبكري، على خلفية توجيه الهيئة الوطنية لحماية المال العام والشفافية بالمغرب بأكادير، بشكاية إلى النيابة العامة، في شأن ما اعتبرته تكوين عصابة إجرامية لإصدار شواهد جامعية عن طريق التزوير في سجلات ومحاضر رسمية بجامعة ابن زهر، واستعماله، واستغلال النفوذ، والمشاركة في الاحتيال، وتبديد المال العام، بسوء نية .

وتعليقا عن الموضوع، قال يونس بوبكري، إنه تم الاستماع إليه، أمس الخميس، من لدن الشرطة القضائية بولاية أمن مراكش، بشأن شكايته الموجهة للنيابة العامة، حول الخروقات التي شابت الحصول على شواهد جامعية، بجامعة ابن زهر بأكادير، خلال السنوات الماضية.

وأوضح الناشط الحقوقي، في تصريح لـنا ، أنه سلم لعناصر الشرطة القضائية، ملفات ودلائل تؤكد صحة الشكاية، حول الخروقات التي عرفتها جامعة ابن زهر، واستفادة موظفين من شواهد جامعية بطرق احتيالة وغير قانونية . مؤكدا على أن هناك من لم يتمم أربعة فصول في سلك الماستر، درس فصلين، أي سنة واحدة، وحصل شهادة الماستر، في سابقة تدعو للاستغراب. بالإضافة إلى منح شواهد جامعية لأشخاص بطرق ملتوية، كمنح الشهادة في نفس يوم إنجاز بحث التخرج.. وغيرها من الخروقات التي اطلعلت عليها العناصر الأمنية، خلال جلسة الاستماع ، وفق تعبيره.

تجدر الإشارة، إلى أن الهيئة الحقوقية، قامت بتبليغ بتاريخ 24 ماي 2023، بشأن تأخر دراسة ملف قضائي شكاية رقم 2020/13 ق خ، يخص فساد مالي بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير، فضلا عن تبليغ بتاريخ 26 شتنبر 2023، بشأن تكوين عصابة إجرامية، لإصدار شواهد جامعية للتعليم العالي، عن طريق التزوير في سجلات ومحاضر رسمية بجامعة ابن زهر. بالإضافة لتبليغ تظلم بتاريخ 16 نونبر 2023 بشأن خروقات قانونية ومسطرية في ملف قضائي، وشكاية بتاريخ 4 مارس 2024 بشأن الغش والتدليس والتزوير، في تنفيذ صفقة عمومية بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير، وتبديد المال العام، والمشاركة في ذلك، الأمر الذي تفاعلت معه النيابة العامة بحزم كبير، وأحالته على عناصر الشرطة القضائية بمراكش.

google-playkhamsatmostaqltradent