recent
آخر المواضيع

النظرية البنائية

Educa24
الصفحة الرئيسية

هذه النظرية ترى أن الفرد يبني تعلماته ومعارفه من خلال التفاعل بينه وبين بيئته، تبعا للسيرورة الزمنية من خلال أربع مراحل ثابتة ومتتابعة:

- المرحلة الحس-حركية: وتبدأ من مرحلة الولادة إلى سنتين من العمر. في هذه المرحلة يتفاعل الطفل مع بيئته بحواسه وبأعضائه أكثر من تفاعله معها بتفكيره.

- مرحلة ما قبل التعلمات: من سنتين إلى سبع سنوات. في بداية هذه المرحلة يتعلم الطفل اللغة، كما يتميز بذاكرة ضعيفة.

- مرحلة العمليات المحسوسة: من السنة السابعة إلى السنة الحادية عشرة. في هذه المرحلة يكون الطفل قادرا على ترتيب الأشياء من الصغير إلى الكبير. ويمكنه القيام ببعض العمليات المعقدة طالما يتعامل مع الأشياء المحسوسة غير المجردة.

- مرحلة العمليات المجردة: من سن الثانية عشرة إلى سن البلوغ. في هذه المرحلة يكون الفرد قادرا على التصور والتخيل وممارسة الحلول بالطرق العقلية، ويواجه المشكلات ويحاول حلها باستخدام أكثر من عامل أو مؤثر في نفس الوقت.

من أبرز رواد هذه النظرية نجد: "جان بياجيه" الذي أسس نظريته على ثلاثة مفاهيم أساسية هي:

التكيف والتمثل والملاءمة.

google-playkhamsatmostaqltradent