recent
آخر المواضيع

90 في المائة من المؤسسات التعليمية خارج مشروع الريادة

 
تطرح بعض الممارسات في مديرية التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتزنيت، تساؤلات حول مدى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الهادفة إلى الرفع من عدد مؤسسات الريادة في الإقليم، وتطبيقها على أرض الواقع.

وبالرغم من مشروع وزارة التعليم الرامي لإدماج مؤسسات التعليم الابتدائي في مشروع المدارس الريادية، إلا أن الإحصائيات تكشف أن أكثر من 90 % من هذه المؤسسات في تزنيت لم تفلح في ضمان مقعدها ضمن المؤسسات المعنية، مما يبرز غياب تصور موحد للنهوض بهذه المؤسسات التعليمية من قبل مديرية التعليم بتزنيت.

وحسب مصادر مطلعة، فإن 10 % من المؤسسات الابتدائية ذات الإدارة الفعالة هي التي نجحت في تنظيم أنشطة وعروض وورشات ولقاءات تحسيسية توعوية لفائدة التلاميذ والتربويين، وحققت نتائج جيدة بخصوص مشاركة الأطر التربوية في مشروع الريادة على أرض الواقع، بينما بعض المدارس الأخرى في المجال الحضري لم تواكب المذكرات، مما أسفر عن حرمان طواقمها من المشاركة في المشروع.

وتضيف ذات المصادر، أن من بين الاختلالات التي يعرفها مشروع الريادة، ضعف تدبير التكوين الخاص بمدارس الريادة لفائدة الأطر التربوية، مما يؤكد أن مديرية التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتزنيت، فشلت في توجيه استدعاءات المشاركة لجميع الأساتذة المعنيين بالمشاركة، مما يعد إهمالا للمشروع.

ويطالب بعض الأساتذة المحرومين من المشاركة في هذا المشروع، بفتح تحقيق حول الاختلالات الحاصلة وتطبيق المساءلة بخصوص الإجراءات والقرارات المتخذة من قبل مديرية التعليم.

google-playkhamsatmostaqltradent