recent
آخر المواضيع

نجاح "الباك" بجهة العيون يقترب من 55%

Educa24
الصفحة الرئيسية


تمكنت التلميذة وحدوش آية من حصد أعلى معدل في نتائج امتحانات الباكالوريا على صعيد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالعيون الساقية الحمراء.

وتحصلت التلميذة وحدوش، التي كانت تتابع دراستها في الثانوية التأهيلية “معارك تكل” العمومية، على معدل 19.20 من 20 في مسلك الثانية باكالوريا علوم الاقتصاد.

في هذا الصدد، كشفت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالعيون الساقية الحمراء أن 2904 مترشحات ومترشحين من المتمدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي اجتازوا بنجاح الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا لسنة 2024 بجهة العيون الساقية الحمراء.

وأعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء تحقيق نتائج “متميزة” في الدورة العادية لامتحان نيل شهادة البكالوريا لسنة 2024، إذ بلغت نسبة النجاح بالنسبة للمتمدرسين %54.42، بحيث تمكن 2904 مترشحات ومترشحين من المتمدرسين من النجاح في الامتحانات ونيل شهادة البكالوريا، من بينهم 1718 مترشحة من الإناث، بنسبة نجاح بلغت %60.13، فيما بلغ عدد الناجحين لدى فئة الأحرار 256 بنسبة نجاح %18.38.

وأوضحت الأكاديمية، ضمن بلاغ لها خصص لعرض إحصائيات عن دورة يونيو 2024 للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا، أن “عدد الحاصلين على شهادة البكالوريا من المتمدرسين في التعليم العمومي والخصوصي بالقطب العلمي والتقني والمهني بلغ 2071، بنسبة نجاح بلغت %50.88. وبالنسبة لقطب الآداب والتعليم الأصيل، بلغ عدد الناجحين 833، بنسبة نجاح %65.80″، لافتة إلى أن “ثلاثة مترشحين من نزلاء المؤسسات السجنية تكنوا من اجتياز امتحانات هذه الدورة بنجاح، والحصول على شهادة البكالوريا”.

وبخصوص توزيع نسب النجاح حسب المديريات الإقليمية، أكد البلاغ أن “المديرية الإقليمية العيون سجلت نسبة نجاح تقدر بـ %52.28 (عدد الناجحات والناجحين بها 1905)، والمديرية الإقليمية بوجدور بنسبة %59.15، فيما بلغت النسبة بالمديرية الإقليمية السمارة %55.23، والمديرية الإقليمية طرفاية نسبة %76.19”.

وسجل البلاغ ذاته أن “العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين المتمدرسين المسموح لَهُمْ باجتياز الدورة الاستدراكية بلغ 2230 مترشحة ومترشحا، فِي حين بلغ العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين الأحرار اللَّذِينَ سيجتازون هَذِهِ الدورة 932”.

وختمت الأكاديمية الجهوية بالإشادة بالمجهودات المبذولة من طرف نساء ورجال التربية والتكوين والسلطات العمومية والمصالح الأمنية وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ والأسر وكافة المتدخلين والشركاء، في إنجاح مختلف محطات الاستحقاق الوطني وتحصين مصداقية شهادة البكالوريا الوطنية، وصون الحق في تكافؤ الفرص، داعية الجميع إلى “مواصلة الجهود، وبنفس الحرص، من أجل إنجاح محطة الدورة الاستدراكية”.

 

google-playkhamsatmostaqltradent