recent
آخر المواضيع

مؤسسة زاكورة تستعرض إنجازاتها بمجالي التعليم وريادة الأعمال

 
نظمت مؤسسة زاكورة، أمس الخميس بالدار البيضاء، ندوة صحفية بمناسبة مرور أكثر من ربع قرن على إحداثها (27 عاما)، خصصت أساسا لاستعراض إنجازاتها الرئيسية في مجالات التعليم وريادة الأعمال الاجتماعية وقابلية الإدماج في سوق الشغل.

وتميز هذا اللقاء، الذي تم خلاله عرض استراتيجيات التنمية الرامية إلى جعل هذه المؤسسة مرجعا في مجال التعليم وبناء قدرات الفاعلين والبحث والتنمية، بتوقيع اتفاقية شراكة مع وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة.

في هذا الصدد، أبرزت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار، في تصريح صحفي، أن هذه الاتفاقية تهدف إلى دعم ومواكبة المؤسسة في أعمالها وتوسيع أنشطتها إلى مرحلة ما قبل التعليم الأولي، وذلك من أجل تعزيز الانفتاح وتنمية الطفل داخل الأسرة في إطار مقاربة مندمجة تشمل الأسرة بأكملها، وخاصة في ما يتعلق بالتمكين الاقتصادي للنساء.

وأضافت أن الاتفاقية تتعلق أيضا بالإشراف على تأطير الجمعيات في إطار برنامج جسر الذي تم إطلاقه طبقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مضيفة في هذا السياق أن 120 جمعية أصبحت حاليا شريكة للوزارة.

وأوضحت الوزيرة أن الاتفاقية الموقعة مع مؤسسة زاكورة، التي تعد مرجعا في مجال اشتغالها، ستتيح المواكبة النوعية لهذه الجمعيات، معلنة في الوقت ذاته عن إطلاق علامة الجودة للجمعيات التي تقدم برامج التوجيه الأسري ودعم الأطفال الصغار.

من جهته، نوه الرئيس المؤسس لمؤسسة زاكورة، نور الدين عيوش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بنتائج وحصيلة المؤسسة على مدار 27 عاما من إنشائها، والتي تخللها إنجاز العديد من المشاريع أبرزها إحداث مختبر وأكاديمية مخصصة لتكوين المكونين لفائدة جمعيات أخرى.

وبعد إشارته إلى أن المؤسسة تركز على تطوير حلول مبتكرة لصالح منظومة التعليم ومحو الأمية، أكد أن مؤسسته تعمل حاليا على تعزيز وإنعاش مدارس الفرصة الثانية وإدخال تقنيات جديدة من أجل تمكين ساكنة المناطق النائية من مواصلة دراستهم.

وأكد عيوش أن المؤسسة، التي تم إحداثها قبل 27 سنة حققت العديد من الإنجازات، خاصة في مجالات التعليم ومحو الأمية والتعليم الأولي والتكوين المهني ، مشيرا، بالأساس، إلى التجربة الناجحة لبرنامج التنمية المندمجة للدوار .

من جانبه، أشاد رئيس مؤسسة زاكورة للتربية محمد فيكرات بالنتائج الإيجابية جدا للمؤسسة التي تجاوزت حاجز المليون مستفيد أغلبهم من الأطفال، مؤكدا أن المؤسسة تولي اهتماما خاصا للتعليم الأولي والأطفال الصغار ومواكبة الشباب.

وأكد فيكرات على التزام المؤسسة بشأن مواكبة البرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأولي، والعمل في إطار حوالي خمسة عشر برنامج عمل، خاصة في ما يتعلق بدعم الجمعيات المهتمة بالتعليم والتشغيل.

وبخصوص التعليم الأولي، قال إن المؤسسة أحدثت أزيد من 3000 وحدة مخصصة للتعليم الأولي تم إنشاؤها بشكل أساسي في المناطق النائية و شبه الحضرية، مضيفا لدينا برنامج تطوير يضم 1500 وحدة سنويا، ونهدف إلى بلوغ أكثر من 7500 وحدة مدرسية في أفق 2028 .

وبالمناسبة أيضا، أبرمت مؤسسة زاكورة اتفاقيات تعاون وشراكة مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية ومؤسسة سانادي.

google-playkhamsatmostaqltradent