recent
آخر المواضيع

تقاسم مشروع دليل مساطر التدبير المالي والمحاسباتي موضوع ورشة جهوية باكاديمية سوس ماسة**


 أشرفت السيدة وفاء شاكر مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة يومه الجمعة 31 ماي 2024 بمركز التكوين المستمر محمد الزرقطوني على إعطاء الانطلاقة للورشات الجهوية لتقاسم مشروع دليل مساطر التدبير المالي والمحاسباتي الذي أعدته الأكاديمية بهدف توحيد تدبير مختلف العمليات المرتبطة بالمجال المالي والميزانياتي.

عرف هذا اللقاء حضور كل من السادة مراقب الدولة، والخازن الجهوي المكلف بالاداء بالإضافة الى السيدات والسادة المشرفين على التدبير المالي والمحاسباتي جهويا وإقليميا.
خلال كلمتها التأطيرية، أكدت السيدة المديرة على أهمية العمل بدليل المساطر من أجل توحيد طريقة وآليات الاشتغال، باعتباره آلية لتقوية نظام المراقبة الداخلية وتنظيم مسار صرف النفقات العمومية و توضيح المهام بين مختلف المصالح والمكاتب وتحديد المسؤوليات، بالاضافة الى توحيد القراءة والمفاهيم لبعض المواد بالنصوص القانونية .
توزع الحاضرون خلال هذا اللقاء الجهوي على أربع ورشات تمحورت حول : مسطرة ابرام الصفقات العمومية، ومسطرة التزام بالنفقات،ومسطرة تتبع تنفيذ الصفقات وتصفيتها، وأخيرا مسطرة أداء النفقات وتتبع الخزينة.
وتجدر الإشارة أن مشروع دليل مساطر التدبير المالي والمحاسباتي يهدف إلى توحيد طرق عمل الأكاديمية، ومصالحها الخارجية والمؤسسات التعليمية، المستفيدة من عملية تفويض الاعتمادات في مجال إعداد وتنفيذ وتصفية وأداء مختلف النفقات المندرجة ضمن ميزانيتها، كما يعتبر هذا الدليل آلية للتدبير والتقويم والتكوين وأيضا وسيلة لتقوية نظام الرقابة الداخلية بإعتماده على تحديد مسؤولية كل المتدخلين وتفصيلها وتبسيطها بشكل يمكن من تجويد أداء ونجاعة مختلف المصالح والمكاتب جهويا وإقليميا. كما يأخذ هذا الدليل المسطري بعين الاعتبار المرسوم الجديد رقم 2.2.431 الخاص بالصفقات العمومية والذي دخل حيز التنفيذ بداية شهر شتنبر 2023.
google-playkhamsatmostaqltradent