recent
آخر المواضيع

بالأرقام.. هذه تفاصيل توسيع مشروع مؤسسات الريادة بسوس ماسة

 
قامت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة بتعبئة 17 مركزا لتكوين أساتذة التعليم الابتدائي، في مقاربتي التدريس وفق المستوى المناسب ( TaRl) والتعليم الصريح (Explicite)، وذلك في إطار مشروع توسيع نموذج مؤسسات الريادة .

وتندرج هذه الخطوة ضمن التحضيرات الجارية لاعتماد ما مجموعه 218 مؤسسة تعليمية ابتدائية خلال الموسم الدراسي المقبل 2024/2025، فيما يرتقب أن يستمر هذا الموعد التكويني إلى غاية 4 يونيو المقبل.

وبحسب تقرير للأكاديمية، فإنه يجري تأطير الفوج الأول من أساتذة التعليم الابتدائي، خلال مرحلة التوسيع، من قبل 46 مفتشا(ة) مواكبا(ة) عبر مجموعات لتأطير ما يقارب 1500 أستاذ(ة) ينتمون لـ165 مؤسسة ابتدائية جديدة ستعتمد المقاربتين البيداغوجيتين خلال الدخول المدرسي المقبل 2024/2025.

وحسب ذات التقرير، فستنعكس هذه الجهود على أعداد التلاميذ المستفيدين من هذا المشروع التربوي البيداغوجي المبتكر، إذ سيبلغ عددهم نحو 107 ألف تلميذ(ة) في 218 مؤسسة تعليمية ابتدائية بجهة سوس ماسة.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع توسيع نموذج مؤسسات الريادة يندرج في إطار البرنامج المهيكل من برامج خارطة طريق 2022/2026 الذي يحمل رقم 03 بهدف إحداث تحول شامل في أداء هذه المؤسسات التعليمية، يرتكز على الانخراط الطوعي للفرق التربوية العاملة بها، وتوفير الظروف المادية والبيداغوجية والوسائل التكنولوجية اللازمة، خدمة للتلميذات والتلاميذ.

ويرتكز ذات المشروع على إرساء نظام للتكوين الإشهادي والتأطير عن قرب، وذلك بهدف تمكين الأستاذات والأساتذة من اعتماد ممارسات ناجعة، والتأكد من تحقيقها للأثر المنشود داخل الفصول الدراسية على التعلمات الصفية.

يذكر أن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، كان قد كشف حصيلة تجربة مدارس الريادة الذي تم إرساؤه برسم الموسم الدراسي الحالي على مستوى 626 مدرسة ابتدائية عمومية بمشاركة حوالي 11 ألف أستاذ ومفتش، والذي هم 322 ألف تلميذة وتلميذا.

وفيما يتعلق بتقييم هذه التجربة، أبرز الوزير خلال حديثه في جلسة للأسئلة الشفوية، أنه تم إنجاز تقييم موضوعي، وذلك من خلال تقييمات داخلية وتقييمات خارجية، أبانت عن مدى أثر هذا المشروع في تحسين مستوى تعلمات التلاميذ ووقعه الإيجابي في إصلاح المنظومة التربوية، كما تقدم هذه التقييمات، يضيف الوزير، مقترحات لتجويد المشروع من أجل بلوغ التحول المنشود للمدرسة العمومية.

google-playkhamsatmostaqltradent