recent
آخر المواضيع

استطلاع للرأي يكشف رضا ربع المغاربة فقط عن النظام التعليمي في المغرب

 
متابعة ربع المغاربة فقط راضون عن نظام التعليم، مقارنة بـ 43٪ في عام 2016 وفقا لاستطلاع حديث أجرته شبكة الباروميتر العربي. وكشف الاستطلاع عن مستويات متباينة من الرضا عن الخدمات العامة في المغرب.

ووجد الاستطلاع، الذي شمل عينة مكونة من 2411 مواطنا من جميع أنحاء البلاد، أن ما يقرب من ثلث (35٪) المغاربة راضون عن الرعاية الصحية، وهو رقم تضاعف تقريبا منذ عام 2018 (18٪).

ومع ذلك، هناك تباين كبير بين الأغنياء والفقراء، حيث أبلغ 44٪ من أغنى المغاربة عن رضاهم عن الرعاية الصحية مقارنة بـ 26٪ فقط من الفقراء.

وتطرق الاستطلاع أيضا إلى قضية الفساد، التي وصفها بأنها مصدر قلق مقلق للغالبية العظمى من المواطنين في جميع أنحاء المنطقة. وليس فقط المغرب.

وقال التقرير إن ثلاثة أرباع المغاربة (74%) يعتقدون أن الفساد منتشر في مؤسسات الدولة بدرجة كبيرة أو متوسطة.

وقد ظل هذا الرقم مستقراً منذ الجولة الرابعة من البارومتر العربي في عام 2016. لكنه مدفوع بقوة أكبر بين أولئك الذين لديهم وضع اجتماعي. واقتصادي منخفض.

وأشار التقرير كذلك إلى أن 86% ممن يكافحون من أجل تلبية احتياجاتهم يعتقدون أن الفساد منتشر في مؤسسات الدولة. في حين أن حوالي 6 من كل 10 (59%) من أغنى المغاربة يقولون نفس الشيء.

وبالمثل، فإن الأشخاص الأقل تعليماً هم أكثر احتمالاً بنسبة 11 نقطة مئوية من الأشخاص الأكثر تعليماً لاعتبار الفساد. منتشراً على نطاق واسع (77% مقابل 66%).

وأضاف الاستطلاع أن 7 من كل 10 أشخاص (69%) يعتقدون أن الفساد منتشر على المستوى المحلي. في حين يعتقد 4 من كل 10 أشخاص (42%) أنه منتشر على المستوى الإقليمي .

google-playkhamsatmostaqltradent