تمت مراجعة برنامج اللغة العربية للتعليم الابتدائي وتحيينه مع المستجدات التربوية التي عرفها المنهاج الدراسي في صيغته النهائية يوليوز 2021، بالاقتصار على مرحلتين أساسيتين للتعليم الابتدائي، بدل ثلاث في المنهاج السابق، لضمان الاستمرارية والنسقية والانسجام والتدرج داخل كل مرحلة.
1. المرحلة الأولى:
تشمل هذه المرحلة السنوات الثلاث الأولى من التعليم الابتدائي: حيث يغلب على السنتين الأولى والثانية طابع التحسيس والإعداد لتلقي المعارف والمهارات والمواقف والقدرات اللغوية الأساس، واكتسابها وتوظيفها استعدادا للسنة الثالثة، التي تعد محصلة المرحلة الاولى، ومحطة هامة لدعم مكتسبات السنتين السابقتين وإثرائها، وتستند دروس اللغة العربية بالأساس في هذه المرحلة إلى مكتسبات الاستماع والتحدث. وعلاوة على ذلك تتميز هذه المرحلة بتبني مقاربة التعليم المبكر للقراءة، وهي مقاربة تهدف بالأساس إلى تعليم وتعلم القراءة في مرحلة التعليم الأولي والمستويات الثلاث الأولى بالتركيز على مكونات تتفاعل فيما بينها لتنمية مهارات القراءة لدى الأطفال.
2. المرحلة الثانية:
تشمل هذه المرحلة السنوات الرابعة والخامسة والسادسة من التعليم الابتدائي، حيث يغلب على السنة الرابعة طابع البناء والتثبيت والتركيز والتوسع التدريجي الأفقي للمكتسبات اللغوية المستهدفة، وتطوير الكفايات اللغوية والتواصلية المنشودة، بينما يغلب على السنتين الخامسة والسادسة طابع الترسيخ والتعميق العمودي وترصيد المكتسبات السابقة واستثمارها وتثبيتها، واستكمال المهارات اللغوية الأربع وإغناؤها (الاستماع، التحدث، القراءة، والكتابة)، باعتماد مبدأ التدرج والاستمرارية، لذا فالسنتان الخامسة والسادسة تشكلان مجالا ثريا يتمظهر فيه بناء الكفاية اللغوية النهائية المحددة لملمح مخرجات السلك الابتدائي، وتعدان محطة هامة للإعداد الجيد لمرحلة الإشهاد، والانتقال السلس إلى السلك التعليمي الموالي (الثانوي الإعدادي).
ذ محمد المخازني