انسجاما مع الأهداف الاستراتيجية لخارطة الطريق 2022-2026 "من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع"، واعتبارا للأهمية القصوى التي تكتسيها محطات تتبع الأداء في سيرورة تطوير التدابير التدخلية وتحسين التعلمات والمردودية التربوية، وفي سياق تنزيل وتوسيع نموذج "مؤسسات الريادة"، انطلقت يومه الإثنين 24 يونيو 2024 بجهة طنجة تطوان الحسيمة المرحلة الثانية من عملية تتبع الأداء بهدف تطوير المقاربات البيداغوجية بسلك التعليم الابتدائي، التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والتي ستمتد إلى غاية 2 يوليوز 2024 حيث ستشمل عينة عشوائية مكونة من 26 مؤسسة تعليمية على صعيد الجهة منها 18مؤسسة رائدة.
جدير بالذكر أنه استعدادا لإنجاز هذه العملية وفق التدابير والإجراءات التنظيمية وكذا البرمجة المعلنة في هذا الشأن من طرف الوزارة، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة، يوم الجمعة 21 يونيو 2024، دورة تكوينية استهدفت 90 إطارا في التوجيه التربوي كمكلفين بعملية تمرير الروائز لفائدة 2191 تلميذة وتلميذا، كما سهرت على طبع العدة الموحدة الخاصة بكافة العمليات المرتبطة لتتبع الأداء، ووضعها رهن إشارة مديرات ومديري المؤسسات التعليمية المعنية.
للإشارة، تهدف هذه العملية إلى قياس موضوعي ومنتظم لتطور تعلمات التلميذات والتلاميذ بالمؤسسات التعليمية للوقوف على أثر اعتماد مختلف هذه التدابير في أفق تطويرها وتحسين شروط أجرأتها.