recent
آخر المواضيع

مسيرة وطنية لطلبة الطب بالرباط تثير تساؤلات حول استجابة المسؤولين لمطالبهم

 
إنطلقت مسيرة وطنية لطلبة الطب اليوم الثلاثاء 16 يوليوز2024 من أمام قبة البرلمان باتجاه باب الأحد، بمشاركة قوية من طلبة الطب والصيدلة من مختلف المدن والأقاليم المغربية. تأتي هذه المسيرة في ظل تماطل كبير في التجاوب مع مطالب الطلبة التي تجاوزت 200 يوم، مما يثير تساؤلات حول إرادة بعض المسؤولين في حل هذا الملف الشائك.

أزمة مستمرة وتراشق سياسي يبدو أن الجهات المسؤولة لا ترغب في إيجاد مخرج لهذه الأزمة، بل تجعل منها آلية للتراشق والتطاحن السياسي بين الأحزاب، وفرصة لتصفية الحسابات الضيقة على حساب مطالب طلبة الطب والصيدلة. يرى الطلبة أن هذا التدبير المجحف يدمر كل عزيمة وأمل لدى أطباء وصيادلة المستقبل في قطاع صحة زاهر للبلاد.

تصعيد وتضييق مستمر تواصل الجهات المسؤولة تصعيد الأزمة عبر مظاهر التضييق المتعددة، بما في ذلك توقيفات تتراوح بين سنتين إلى الإقصاء النهائي من الجامعة، وحل الهيئات التمثيلية الطلابية. هذا التوجه نحو المواجهة والاصطدام مع الطلبة، بدلاً من احتضانهم والتعامل معهم كشباب واعٍ يحمل هم إصلاح منظومة التكوين الطبي والصيدلي، يزيد من تعقيد الوضع.

مطالب وإعلانات اللجنة الوطنية عبرت اللجنة الوطنية لطلبة الطب، طب الأسنان والصيدلة، في أكثر من مناسبة عن رغبتها الصادقة في الوصول إلى حلول عاجلة وملموسة تنهي الأزمة وتيسر إنقاذ السنة الجامعية، وتضمن مكانة التكوين الطبي والصيدلي بالمغرب وجودة شواهده بين مصاف الدول. وفي هذا السياق، أعلنت اللجنة ما يلي:

التشبث بالهيئات التمثيلية: التأكيد على حق الطلبة في المطالبة بإصلاح أفضل لمنظومتهم عبر نضال حضاري وسلمي، تعبيرًا عن عدم الرضا بالواقع المرير الذي تعيشه كليات الطب العمومية منذ قرابة السبعة أشهر.

دعوة المسؤولين للحكمة: تجديد النداء لكافة المسؤولين إلى تحضير العقل والحكمة في التعامل مع الملف المطلبي، الذي لا يحمل في طياته سوى مطالب تصب في مصلحة جودة تكوين طبيب وصيدلي الغد.

نجاح حملة المواطنة الإيجابية: تبني شعار مواجهة السياسات السلبية بالمواطنة الإيجابية كموقف، وتغليب مصلحة الوطن والمواطنين فوق كل اعتبار.

رفض التهديدات الإعلامية: اعتبار أي تهديد عبر تصريحات على مستوى الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي مجرد شعلة أخرى تزيد من لهيب النضال وتقوي عزيمتهم، دون أن تكاد تخدش جسدهم الطلابي.

مطالب مشروعة وأزمة مستمرة في الختام، يؤكد طلبة الطب والصيدلة أن مطالبهم مشروعة وأنهم لن يتوقفوا عن النضال حتى تحقيقها. يستمرون في الدعوة إلى حوار بناء وحلول عاجلة تنهي هذه الأزمة التي تضر بمستقبلهم الأكاديمي والمهني، وتجعل من التكوين الطبي والصيدلي في المغرب نموذجًا يُحتذى به.

google-playkhamsatmostaqltradent