recent
آخر المواضيع

تكني يقارب الخطاب الأخلاقي بالمدارس

Educa24
الصفحة الرئيسية


صدر للباحث عبد العزيز تكني عن دار الأمان للنشر والتوزيع بالرباط، كتاب بعنوان “الخطاب القيمي في المناهج الدراسية بين النظر والتطبيق-المدرسة المغربية نموذجا”.

يعالج الإصدار قضية الخطاب القيمي في المناهج الدراسية تشخيصا وتحليلا وتفسيرا، من خلال الاستناد إلى التصور السوسيو-بنائي، مع الانفتاح على نظريات التعلم التربوية الأخرى، ونظريات علم الاجتماع المدرسي، جامعا بين التأسيس النظري للمسألة القيمية وإشكالاتها، وبين الممارسة الديداكتيكية في الواقع التربوي تخطيطا وتدريسا وتقويما.

ويحاول مؤلف الكتاب رصد أثر الخطاب الأخلاقي على شخصية متعلم القرن الحادي والعشرين بالمدرسة المغربية من الناحية الوجدانية والمعرفية والسلوكية، في ظل التحولات القيمية والأخلاقية التي يشهدها العالم، وتقديم مقترحات مسعفة للارتقاء بتدريسيته تجديدا وتجويدا وتفعيلا، وإعادة الاعتبار لمركزيته في بناء المناهج الدراسية، عبر مواكبة المستجدات الرقمية والمتغيرات التي تشهدها الحياة المدرسية ومكوناتها.

قسم الأستاذ الزائر لعلوم التربية بجامعة محمد الخامس الرباط الإصدار إلى أربعة فصول، خصص الفصل الأول لإثارة العديد من الإشكالات المعرفية الكبرى والتساؤلات المنهجية المرتبطة بقضايا الخطاب القيميِ في المناهج الدراسية بالمدرسة المغربية، محاولا الإجابة عن بعضها من خلال تبني مقاربات نظرية من شأنها أن تغني النقاش العلمي الجاد، فيما خصص الفصل الثاني لبيان مدى أهمية الخطاب القيمي الأخلاقي في المناهج الدراسية والتحديات والرهانات التي تواجهه على مستوى المدرسة والمجتمع.

وبالنسبة للفصل الثالث، عمل المؤلف على قراءة تفسيرية لمضمون الوثائق المرجعية الرسمية التي تؤطر المنهاج الدراسي المغربي، واستقرائها على مستوى المنطلقات، والمبادئ، والأهداف، والغايات، مبرزا التصورات المنهجية والأسس البيداغوجية التي يتأسس عليها الخطاب القيمي الأخلاقي، مع الإشارة إلى بعض إشكالاته على مستوى الممارسة الديداكتيكية.

وشمل الفصل الرابع الجانب التطبيقي للبحث، بحيث بسط العدة المنهجية المرتبطة بالدراسة الميدانية، باعتماد الوصف والبناء الدقيق لإشكاليته، وأسئلته ومفاهيمه الإجرائية، والتذكير بفرضياته، ووصف عيناته وأدواته البحثية، مستثمرا في ذلك مكاسب وتوجيهات الفصول الثلاثة الأولى الخاصة بالإطار النظري.

وخلص الإصدار الجديد إلى النتائج الخاصة بفرضيات البحث، مع عرض نتائج التحليل الكمي والكيفي للبيانات الخاصة بها، مستعرضا مقترحات مرتبطة بمحاور البحث الرئيسة، على ضوء النتائج العامة للدراسة النظرية والعمل الميداني، من أجل بناء منظومة تربوية قيمية أخلاقية رائدة، متكاملة معرفيا وسلوكا.

 

google-playkhamsatmostaqltradent