recent
آخر المواضيع

دراسة تكشف تحول المسنين المغاربة إلى مهن جديدة بعد التقاعد

 
كشفت دراسة حديثة حول المسنين والمتقاعدين المغاربة أن نسبة كبيرة ممن تجاوزوا الستين يلجؤون إلى مهنة ثانية غالبًا عن طريق تغيير القطاع من العام إلى الخاص أو من أجير إلى صاحب مشروع أو تغيير النشاط المهني بشكل كلي.

وتبعا للدراسة، التي أنجزها مكتب الدراسات (LMS-CSA)، تتصدر الصحة اهتمامات وهواجس المسنين، فإن هذا التوجه يأتي بهدف توفير عائد مادي وضمان التطور الشخصي وملء وقت الفراغ.

واضافت الدراسة أن المسنين يتخوفون من تأثير الأمراض المزمنة وعدم القدرة على الاستمرار في العمل، بالإضافة إلى العجز وارتفاع نفقات العلاج، حيث أوضح غالبية المستجوبين أنهم لا يزورون الطبيب بانتظام ويستشيرونه فقط عند الضرورة.

وعلى الرغم من تعبير فئة المسنين المستجوبين عن حماسهم وشعورهم بالنشاط وتوفر الوقت لممارسة الأنشطة الترفيهية والسفر، إلا أنهم يشعرون بالأسف لأن العديد من العلامات التجارية لا تضعهم ضمن أولوياتها في عروضها أو اتصالاتها.

وسلطت هذه الدراسة الضوء على الحاجة المتزايدة لتوفير برامج وخدمات تستهدف المسنين وتلبي احتياجاتهم الصحية والترفيهية، وتشير إلى ضرورة أن تأخذ الشركات هذا القطاع في اعتبارها لتوفير تجارب تسويقية أكثر شمولية.

google-playkhamsatmostaqltradent