recent
آخر المواضيع

طلبة الطب يرفضون التدبير المجحف لملفهم ويعلنون أسبوع الغضب

 
تدبير مجحف لن ينساه التاريخ يسوقنا إلى سنة بيضاء تعبير اختاره طلبة الطب والصيدلة لتأكيد أن الجهات المسؤولة لا ترغب بإيجاد حل لملفهم، معلنين عن أسبوع الغضب، الذي يتضمن عددا من المسيرات الاحتجاجية وندوة صحفية، تعبيرا منهم عن تشبثهم بمطالبهم.

واعتبر الطلبة، في البيان الذي توصلت بع جريدة مدار21 ، أن المقاطعة المفتوحة الممتدة منذ دجنبر الماضي لم تكن وليدة اللحظة، وإنما نتاج تراكمات وتجاوزات بعيدة كل البعد عن الإصلاح الفعلي، واستمرارها لا يعني قبول الطلبة بالسنة البيضاء، لكن إيمانا منهم بحتمية نصرهم ومشروعية مطالبهم .

وقال طلبة الطب، ضمن بيانهم، إن التماطل الكبير في التجاوب مع مطالب الطلبة وهمومهم والتي فاقت 200 يوم ليضع موضع تساؤل إرادة بعض المسؤولين في حل هذا الملف ، متسائلين فهل المبتغى هو تلويح علم السنة البيضاء؟ حيث أن الحقيقة التي يجب أن يعيها الرأي العام هي أن الجهات المسؤولة لا ترغب في إيجاد مخرج لهذه الأزمة بل وتجعل منها آلية للتراشق والتطاحن السياسي بين الأحزاب، وفرصة لتصفية الحسابات الضيقة على كاهل مطالب طالب الطب والصيدلة بالكلية العمومية .

وتابع الطلبة في السياق نفسه سيدون التاريخ أن ملفا أكاديميا مشروعا قد قوبل بتدبير مجحف يدمر كل عزيمة وكل أمل لدى أطباء وصيادلة الغد في قطاع صحة زاهر لبلادنا .

وشدد الطلبة على أن استمرار مظاهر التضييق المتعددة والتي سطرناها بشكل دقيق في البيانات السابقة من توقيفات تتراوح بين سنتين إلى الإقصاء النهائي من الجامعة وحل للهيئات التمثيلية الطلابية، فإنه يدل على توجه الوزارة نحو المواجهة والاصطدام مع الطلبة بدل احتضانهم والتعامل معهم كشباب واعي يحمل على عاتقه هم إصلاح منظومة التكوين الطبي والصيدلي؛ فما المقصود بالبث فيها بعد اجتياز الامتحانات؟ في حين وجب الغاؤها قبل أي حوار وقبل أي امتحان .

وأعلن طلبة والصيدلة، في بيان توصلت جريدة مدار21 بنسخة منها، تسطير برنامج نضالي على صعيد جميع كليات الطب و الصيدلة بكافة أرجاء الوطن، يهم إنزال محلي بالعاصمة بساحة باب الأحد يوم الأحد 07 يوليوز، وإنزال جهوي أمام كلية الطب والصيدلة بأكادير يوم الإثنين 08 يوليوز، ومسيرة جهوية بمدينة مراكش يوم الأربعاء 10 يوليوز.

وأعلن طلبة الطب والصيدلة تضامنهم المبدئي واللامشروط مع الشغيلة الصحية في دفاعها النزيه عن القطاع الصحي، وانخراطنا في إنزالهم, مع تنظيم يوم الخميس 11 يوليوز مسيرة محلية بطنجة بالموازاة مع إنزال محلي بالدار البيضاء، وفي يوم الجمعة 12 يوليوز إنزال محلي بفاس، مسيرة محلية بوجدة، مرفوقَيْنِ بإنزال محلي ٱخر بمراكش، مع تنظيم يوم الثلاثاء 16 يوليوز مسيرة وطنية حاشدة تحت عنوان مسيرة الغضب بالرباط أمام قبة البرلمان.

ويعتزم طلبة الطب تنظيم ندوة حقوقية يوم السبت 13 يوليوز بغية تسليط الضوء على مختلف الخروقات والتجاوزات الحقوقية التي طالت مجمل العقوبات المنزلة علينا والمضيقة لنضالنا .

وأكدت اللجنة الوطنية لطلبة الطب، طب الأسنان والصيدلة عبرنا في أزيد من مناسبة عن رغبتنا الصادقة في الوصول إلى حلول عاجلة وملموسة تنهي الأزمة وتيسر إنقاذ السنة الجامعية وتضمن مكانة التكوين الطبي والصيدلي بالمغرب وجودة شواهده بين مصاف الدول .

ويتشبث الطلبة، وفق البيان بهيئاتنا التمثيلية وبحقنا في المطالبة بإصلاح أفضل لمنظومتنا عبر مسلسل نضالي حضاري وسلمي، تعبيرا منا عن عدم الرضا بالواقع المرير الذي تعيشه كلياتنا العمومية منذ قرابة السبعة أشهر .

وجدد الطلبة النداء لكافة المسؤولين لتحضير العقل والحكمة في التعامل مع ملفنا المطلبي الذي لا يحمل في طياته سوى مطالب تصب في مصلحة جودة تكوين طبيب وصيدلي الغد .

هذا وأعلن البيان نجاح حملة المواطنة الإيجابية وتبنينا لشعار مواجهة السياسات السلبية بالمواطنة الإيجابية كموقف، وتغليبنا مصلحة الوطن والمواطنين فوق كل اعتبار ، معتبرا أي تهديد عبر تصريحات على مستوى الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي مجرد شعلة أخرى تزيد من لهيب نضالنا وتقوي عزيمتنا، ولا تكاد تخدش جسدنا الطلابي .

وأعلن الطلبة تشبثهم بالحق في ممارسة جميع الخطوات التصعيدية السلمية التي نراها مناسبة، من اعتصامات محددة المدة ومفتوحة داخل كليات الطب والصيدلة، ما لم يتم التأسيس لحوار جدي متوج بمحضر موقع .

google-playkhamsatmostaqltradent