recent
آخر المواضيع

غضب وسط التلاميذ لعدم مشاركتهم في الأولمبياد الدولي للرياضيات بإنجلترا

 
تلقى عدد من التلاميذ المغاربة، صدمة قوية بعد حرمانهم من المشاركة في أولمبياد الرياضيات الدولي. الذي احتضنته إنجلترا مؤخرًا. حيث خلفت هذه الواقعة تساؤلات حول الأسباب الحقيقية وراء هذا القرار، ومدى مسؤولية وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وحسب ما أورده التلميذ أمين مهدان تحطم أحلام هؤلاء التلاميذ في المشاركة في أولمبياد الريضيات. كان بسبب إهمال المدراء اللوجستيكيين كيف يمكن سوء التعامل مع مهمة إدارية بسيطة. مثل تقديم طلب للحصول على تأشيرة في الوقت المحدد.

وأثار هذا الحرمان موجة من الاستياء والغضب. خاصةً بعد أنباء عن تألق مشاركة سابقة للمغرب في نسخة طوكيو 2023. حيث احتل المرتبة 68 من بين 112 دولة مشاركة، محسنا ترتيبه بنقطتين مقارنةً بالدورة التي سبقتها.

من جهته أستنكر الباحث عبد الوهاب السحيمي في دوينة له على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك حرمان الوزارة الوصية للتلاميذ من المشاركة في منافسة اولمبياد الرياضات اعتادوا المشاركة فيها منذ منذ بداية السنة التاسعة أساسي.

وتساءل العديد من المتابعين عن حيثيات هذا القرار، خاصةً وأنّ التلاميذ قد اجتازوا مراحل الاختيار والتأهيل بنجاح. كما قاموا بتقديم جوازات سفرهم ومرافقيهم في الوقت المحدد لاستخراج التأشيرات.

يُشار إلى أن وازرة التربية الوطنية لم تُصدراي بيان توضيحي تبين فيه الاسباب التي كانت وراء حرمان التلاميذ المغاربة. من السفر لانجلترا للمشاركة في المسابقة الدولية، بعدما تم إعداد كل الترتيبات اللازمة لذك.

google-playkhamsatmostaqltradent