recent
آخر المواضيع

استمرار أزمة الموقوفين يخرج الأساتذة لشوارع الرباط

 
يواصل الجسم التعليمي وقفاته الاحتجاجية للمطالبة بإرجاع الموقوفين عن العمل، إذ تواجد العديد من نساء ورجال التعليم صباح اليوم الأحد، أمام مقر البرلمان بالرباط، من أجل الاحتجاج والتضامن مع زملائهم الموقوفين، قادمين من مختلف المدن المغربية مطالبين بإرجاع الأساتذة السبعة الموقوفين، وتسوية وضعيتهم المالية وسحب كل العقوبات الصادرة في حقهم.

الوزارة تحتجزنا كرهائن

وفي هذا الصدد، قال زكرياء سابع واحد من بين الأساتذة الموقوفين، أن الوزارة لازالت تحتجزنا كرهائن لديها، اليوم قدم الأساتذة من مختلف أنحاء المملكة للتعبير عن تضامنهم المطلق مع من تم توقيفهم تعسفيا وفي ضرب لجميع المقتضيات والنصوص القانونية .

وأضاف الأستاذ في تصريح لـنا ، أنه تم توقيفنا لمدة 4 أشهر وبعد ذلك تم عرضنا على المجلس التأديبي ولم نتوصل بأي قرار بعد سواء بالإدانة أو التبرئة وهذا خرق للمقتضيات القانونية وأيضا تم توقيف أجرتنا بما فيها التعويضات العائلية لمدة فاقت 6 أشهر ومؤخرا تم توقيف العمل ببطاقة محمد السادس للأعمال الاجتماعية التربية والتكوين بحيث أنه حتى حضورنا إلى العاصمة استلزم منا دفع ثمن تذكرة السفر كاملا .

وأكد الأستاذ الموقوف أن الأخطر هو توقيف العمل ببطاقة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي وهذا عقاب لأسرة الموقوف بكاملها، بحيث أن الحكومة تحاول النيل من الأستاذ وأسرته .

سياسة انتقامية

من جانبه، طالب مصطفى الأسروتي عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بسحب كل العقوبات الصادرة في حق هؤلاء الأساتذة وإرجاعهم إلى عملهم .

وأشار الأسروتي في تصريح لـنا ، أن هناك فئة من الأساتذة الذين كانو موقوفين استطاعت أن تلتحق بالعمل لكن أجرتها لازالت متوقفة وهناك فئة أخرى لم تلتحق بالعمل بعد .

كما أكد المتحدث ذاته، أن هناك سياسية انتقامية تتخذها وزارة بنموسى ضد الأساتذة خاصة بالنسبة للأساتذة الموقوفين ، مضيفا لا يمكن اليوم في دولة الحق والقانون وبعد كل الأشواط التي قطعناها أن نتعرض لمثل هذه الممارسات، وبالتالي اليوم الوزارة والحكومة مطالبان بحل الأزمة وإنصاف الموقوفين وارجاعهم إلى عملهم ومكانهم الطبيعي وإنصاف أجورهم .

الحكومة تتحمل المسؤولية

من جانبها، قالت وردة العجوري، منسقة التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم، نحن في وقفة احتجاجية اليوم من أجل المطالبة بإرجاع جميع الموقوفين 7 بعدما تم إرجاع أزيد من 500 موقوف ونندد بكل العقوبات الظالمة في حق هؤلاء الذين كان ذنبهم الوحيد هو الدفاع عن حقوقهم وعن الكرامة ونطالب بحلحلة جميع الملفات العالقة لجميع الفئات التعليمية وأيضا نندد بالهجوم الخطير على الحق في الإضراب وأيضا الهجوم على نظام التقاعد .

وأضافت العجوري، في تصريح لـنا ، إذا كان هناك نهب لصندوق التقاعد يجب أن يؤديه المسؤولين وليس الأستاذ لأن الأستاذ بريئ في هذه القضية، ونحمل المسؤولية للوزارة المعنية خاصة وللحكومة عامة بسبب كل الأوضاع المزرية التي يعيشها قطاع التعليم وكل التخبط وكل العشوائية والإجراءات اللاقانونية، من طرف الوزارة لا إصلاح ولا تغير دون سياسة حقيقية ومستقلة ، مؤكدة على أنه لا للهجوم على حقوق ومكتسبات الشغيلة التعليمية سنظل صامدين متحدين مع الموقوفين .

google-playkhamsatmostaqltradent