recent
آخر المواضيع

تقرير: ميزانية قطاع التعليم في المغرب ارتفعت سنويا بنسبة 7.15%

 
أفادت وكالة الأنباء الدولية إيكوفين أن ميزانية قطاع التعليم في المغرب ارتفعت سنويا بنسبة 7.15% بين عامي 2001 و2013. وأشارت الوكالة إلى أن الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم التي أقرتها المملكة في عام 2015 استهدفت تحسين الأداء التعليمي، مع التركيز بشكل خاص على إدماج الفتيات وتحقيق المساواة في الفرص التعليمية.

إنجازات ثقافية واجتماعية

وكشفت إيكوفين في تقريرها الأخير حول المغرب والتحولات الاجتماعية والسياسية التي شهدها في السنوات الأخيرة، بمناسبة عيد العرش، أن إصلاح مدونة الأسرة في عام 2004 وإقرار البرنامج الوطني المندمج للتمكين الاقتصادي للنساء في عام 2020 ساهما بشكل كبير في التقدم الذي تشهده المملكة.

وسلط التقرير الضوء على استثمارات الحكومة في ترميم المعالم التاريخية، مثل المداخل القديمة للمدن المدرجة ضمن التراث العالمي لليونسكو، كفاس ومراكش وتطوان.

بالإضافة إلى ذلك، تتعزز البنية التحتية الثقافية للمملكة من خلال تعزيز المسارح والمتاحف، مثل المسرح الكبير في الدار البيضاء الذي صممته المهندسة العراقية زها حديد، ومتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر في الرباط، وفق التقرير.

وأشار التقرير أيضا إلى الدور الحيوي للمهرجانات في الترويج للثقافة المغربية، مثل مهرجان الفيلم الدولي بمراكش الذي أسس عام 2001 ويجذب النجوم الدوليين، وكذلك مهرجان فاس للموسيقى المقدسة الذي يعزز الحوار بين الثقافات والأديان من جميع أنحاء العالم.

دور المهرجانات

وفي سياق رصد إنجازات المغرب على المستوى الثقافي، أضاف التقرير أن المهرجانات تلعب دورا حيويا في تعزيز الثقافة المغربية، مبرزا أن مهرجان الفيلم الدولي بمراكش، الذي أسس عام 2001، يجذب النجوم الدوليين ويعزز مكانة المغرب على الساحة السينمائية العالمية. كما يعزز مهرجان فاس للموسيقى المقدسة من جميع أنحاء العالم الحوار بين الثقافات والأديان، مما يساهم في الترويج لصورة المغرب كبلد متعدد الثقافات والأديان.

google-playkhamsatmostaqltradent