recent
آخر المواضيع

ميراوي يُورِّط نفسه بكشف تَقلُّص ولوج ذوي الاحتياجات الخاصة إلى الجامعة

 
تراجع ملحوظ كشفته أرقام وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، بخصوص تسهيل ولوج الأشخاص في وضعية إعاقة إلى الجامعات المغربية، وذلك حينما كان يحاول الدفاع عن حصيلة إجراءات وزارته في إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات الجامعية بتأكيده أن عددهم الإجمالي بجميع الأسلاك بلغ 3272 طالب برسم سنة 2023، في الحين الذي تشير فيه أرقام رسمية عن دراسة قرابة 3613 طالب من هذه الفئة في الأوساط الجامعية خلال سنة 2020.

وأورد ميراوي، في جواب كتابي عن سؤال للنائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، نادية تهامي، حول تمكين الطلبة في وضعية إعاقة جسدية من كوطا إيجابية لولوج سلكي الماستر والدكتوراه، بأنه تنزيلا لأحكام الدستور فقد أدرجت الوزارة تأمين ولوج الأشخاص في وضعية إعاقة إلى منظومة التربية والتكوين ضمن المبادئ الأساسية التي يرتكز عليها المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ، مسجلا أن العدد الإجمالي للطلبة الجامعيين في وضعية إعاقة بجميع الأسلاك بلغ 3272 طالب برسم سنة 2023 .

وأوضح ميراوي، في الجواب نفسه، أنه تم تخصيص مشروع استراتيجي لتعزيز الإدماج بكافة أشكاله ضمن إطار متكامل يوفر بيئة مساعدة للتحصيل الأكاديمي وذلك من خلال تكييف التجهيزات وأساليب التدريس وتكوين الأساتذة الباحثين والأطر البيداغوجية والإدارية لاستقبال ومواكبة حاجيات الطلبة في وضعية إعاقة .

وعن التشريعات المؤطرة لعملية تيسير ولوج الطلبة ذووا الاحتياجات الخاصة، أحالت الوثيقة ذاتها على مقتضيات القانون الإطار رقم 97.13 المتعلق بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة ولاسيما الباب الثالث منه، التي تنص على حق الأشخاص في وضعية إعاقة في التربية والتعليم والتكوين بجميع أسلاكه وعلى التزام الدولة بالقيام بالترتيبات التيسيرية المعقولة حسب حاجيات كل متعلم، ولاسيما منها استعمال الوسائل التعليمية الملائمة الاحتياجاتهم والنوعية إعاقتهم .

وتابع المتحدث ذاته أنه الوزارة تستعد لـ إرساء تكوينات جديدة مرتبطة بمجال الإعاقة بالإضافة إلى تعميم وتأهيل البنيات التحتية لتيسير ولوجهم بالمؤسسات الجامعية ، مشددا على إدراج بعد الإعاقة في برامج التعليم العالي والبحث العلمي .

وفي إطار إقرار تخصصات جامعية مرتبطة بإدماج ذووا الاحتياجات الخاصة في مجال التربية والتعليم، أشار المصدر ذاته أنه تم اعتماد مسلكي إجازة وأربعة مسالك ماستر في مجال التربية الدامجة بالجامعات العمومية برسم السنة الجامعية 2023-2024 ، مسجلا تطوير منصات إلكترونية جديدة تأخذ بعين الاعتبار إدراج حلول رقمية تمكن الطلبة في وضعية إعاقة من ولوجها .

وعن الإجراءات العملية، أكد ميراوي أنه تم تكييف الامتحانات لفائدة الطلبة في وضعية إعاقة أوفي وضعيات خاصة ، مؤكداً تمكينهم من تسهيلات لأداء الامتحانات والمباريات في أحسن الظروف ، لافتا إلى إنجاز تكوينات ودورات تدريبية في هذا المجال من طرف مجموعة من الجامعات الفائدة الأطر الإدارية والبيداغوجية .

وفي ما يتصل بالشراكات، أحال ميراوي على توقيع اتفاقية إطار مع الشبكة الجامعية المغربية من أجل تعليم دامج ، موضحاً أنها تضم في عضويتها تسع جامعات مغربية عمومية وجامعة محدثة في إطار الشراكة في أفق توسيع هذه العضوية لتشمل بقية الجامعات المغربية الأخرى بهدف دعم كافة أشكال الدمج وضمان تكافؤ الفرص بالنسبة للطلبة في وضعية هشاشة اقتصادية واجتماعية أو من هم في وضعية إعاقة .

وخلص وزير التعليم العالي إلى أن الجامعات تعمل بالإضافة للتدابير التيسيرية التي تم اتخاذها لولوج أسلاك التكوين بالمؤسسات الجامعية لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة إلى تخصيص نسبة من المقاعد البيداغوجية لفائدتهم مع العمل على تكييف الاختبارات المخصصة لهم مع نوعية إعاقتهم قصد ضمان حقهم في ولوج مختلف أسلاك التعليم العالي .

google-playkhamsatmostaqltradent