recent
آخر المواضيع

تأخر صرف الزيادة في الأجر يدفع أساتذة جامعيين لمقاطعة الدخول الجامعي

 
هدد أساتذة المعهد العالي للدراسات البحرية بمقاطعة الدخول الجامعي المقبل بسبب عدم توصلهم بالزيادة المقررة لصالح الأساتذة الجامعيين واحتجاجا على حرمانهم من الاستفادة من الامتيازات التي تتيحها مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية.

ورفض المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمعهد العالي للدراسات البحرية عدم توصل الأساتذة بالزيادة المستحقة في أجورهم كباقي نظرائهم بجل مؤسسات التعليم العالي وذلك تنفيذا للاتفاق المبرم بين الحكومة والنقابة الوطنية للتعليم العالي .

هاشم عبد الإله، عضو المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالدار البيضاء ـ سطات، قال إن الحوار في البداية كان بين النقابة الوطنية للتعليم العالي مع الوزارة الوصية بتدخل من رئاسة الحكومة وبموجبه تقررت زيادة بـ3000 درهم في أجور على 3 أجزاء بـ1000 درهم كل سنة ، مسجلا أن هذا ما لم نستفد منه إلى حدود اليوم .

وأضاف عضو نقابة التعليم العالي، في تصريح لجردية مدار21 ، أن الأساتذة الجامعيين في الجامعات المغربية توصلوا بهذه الزيادات في الأجور في الوقت الذي لم نتوصل فيه إلى اليوم حتى بالشطر الأول منها ، مشددا على أنه سبق أن عقدنا مع الوزارة الوصي على قطاعنا (وزارة النقل واللوجستيك) لقاءات دون أن تخرج خلاصاتها عن منطق التماطل والتأجيل .

وأورد المتحدث ذاته أنه لم نترك بابا من أبواب المسؤولين عن هذا التماطل إلا طرقناه من أجل تجنب التصعيد ، مبرزا أن آخر ما توصلنا به هو مراسلة من الوزارة المعنية قبل أسابيع بإخبارنا أنه ستتم تسوية وضعيتنا في شهر يونيو الماضي لكن دون أن يتقدم هذا الملف ولو بخطوة إلى الأمام ودون تقديم مبررات مقنعة .

وأشار المسؤول النقابي إلى أن وزارة المالية تقر بأننا مستفيدين من هذه الزيادة ولا تمانع بصرفها عند إتمام الإجراءات الإدارية اللازمة ، موردا أن الأمور الآن متوقفة عند الوزارة الوصية، وبشكل خاص عند مديرية الموارد البشرية، لتسوية وضعية الأساتذة المعنيين والذي ليسوا بالعدد الكبير .

وإلى جانب إشكالية عدم التوصل بالدفعتين الأوليتين من الزيادة في أجور أساتذة التعليم العالي، أشار النقابي نفسه إلى حرمان أساتذة المعهد من الامتيازات والخدمات التي تقدمها لنا مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية بمبررات واهية .

وأورد المسؤول النقابي أن الأساتذة داخل المعهد يرفضون هذا التماطل والاستهتار بحقوقهم ، مؤكدا أنهم مستعدون لمقاطعة الدخول الجامعي المقبل إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم في أقرب وقت .

وذكر المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمعهد المذكور أن جل الأساتذة بجميع الجامعات والمعاهد العليا توصلوا بهذه الزيادة منذ شهور في حين لازال أساتذة المعهد ينتظرون رغم الوعود التي قدمت خلال جولات الحوار الاجتماعي .

وشددت النقابة ذاتها على أن استخفاف الوزارة الوصية بمطلب تنزيل اتفاق الزيادة في الأجر للأساتذة الجامعيين ليس السقطة الوحيدة ، مسجلةً استهتارها مؤخرا بالوضعية الاعتبارية لأساتذة المعهد في حرمانهم من حق الانخراط في مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين .

google-playkhamsatmostaqltradent