recent
آخر المواضيع

احتجاجات على بنموسى ودعوات لإلغاء تسقيف سن الولوج إلى التعليم

 
نظمت التنسيقية الوطنية للمقصيين من اجتياز مباراة التعليم، اليوم السبت 10 غشت 2024، وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان في الرباط، حيث رفع المحتجون مطالب إلى وزارة التربية والتعليم بإعادة النظر في قرار تسقيف سن الولوج إلى الوظيفة في 30 سنة.

الوظيفة العمومية

وفي تصريح لـنا ، أكدت سارة.ك، إحدى الطالبات المشاركات في الوقفة، أن جميع أعضاء التنسيقية نددوا بالقرار الذي يعتبرونه ديكتاتوريا ولا ينصف أساتذة المستقبل، معتبرين أنه يتعارض مع قانون الوظيفة العمومية.

قرار ارتجالي

وأوضحت الطالبة نفسها، أن الحكومة اتخذت قرارا ارتجاليا ، كما وصفته، ساهم في حرمان الآلاف من خريجي الجامعات من فرصة اجتياز المباراة، مما جدد مطالبهم بإلغاء هذا القرار.

وأضافت أن هدفهم من الاحتجاج ليس الفوضى أو تسليط الأضواء، بل تحقيق العدالة، مشيرة إلى أن العديد من النقابيين يرون أن التسقيف يتناقض مع المبادئ الدستورية والمنظومة القانونية، كما يتعارض مع سياسة الدولة في تحسين جودة التعليم.

ودعت المتحدثة ذاتها، وزير التربية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، إلى التدخل لإطفاء نار هذا الاحتقان، في ظل الرفض المتواصل من قبل المعنيين بتحديد السن، والانتقائية في اختيار الراغبين في ولوج قطاع التربية.

google-playkhamsatmostaqltradent