recent
آخر المواضيع

تنسيقية الممونين تحذر بنموسى من الالتفاف على إدماجها عبر قرار التكوين

 
حذرت التنسيقية الوطنية لمموني وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الوزير شكيب بنموسى، من محاولة الالتفاف على حق الإدماج الوارد بالمادة 76 من النظام الأساسي، مؤكدة رفضا التام مشروع القرار الذي طرحته الوزارة بخصوص التكوين الخاص بالممونين.

وأوضحت التنسيقية الوطنية لمموني وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في بلاغ اطلعت عليه جريدة مدار21 ، أنها تلقت باستغراب كبير مشروع القرار الخاص بتكوين الممونين للإدماج في إطار مفتش الشؤون المالية .

وتابعن أن مشروع القرار المذكور تبين أنه جاء معاكسا لروح الاتفاق الناتج عن الحوار القطاعي وبعيدا عن روح المادة 76 من النظام الأساسي.

وأعلنت التنسيقية رفضها الصريح والمطلق لمشروع القرار الالتفافي المكبل لحق الإدماج كما هو مبين في المادة 76، معتبرة أن حق الإدماج المكتسب بموجب الحوار الاجتماعي القطاعي والنصوص التنظيمية حق أصيل يناله كل ممون وممونة عبر عن رغبته في طلب الإدماج دون أي شروط تكبيلية متعلقة بالتكوين .

وعبرت تنسيقية الممونين على احتجاجها بشأن رفض مقترح النقابات، مطالبة الوزارة الأخذ بالمقترح المذكور كأرضية منبثقة عن الشغيلة .

وطالبت الوزارة بتكوين مركزي عن بعد مجاراة لسياسة الإدارة وتحديث ورقمنة التكوين بالقطاع لتخفيف عبء التنقل ومراعاة لظروف الممونين والممونات المسيرين والمسيرات للمؤسسات التعليمية و مراكز التربية والتكوين والداخليات والمطاعم المدرسية والبعيدين جغرافيا عن المركز .

وحذرت التنسيقية من سياسة استدعاء المبررات والذرائع للتربص ومحاولة الانقضاض على حق الممون في الإدماج ، معتبرة أن التكوين محطة لتقوية الكفايات النظرية والعلمية والمهنية وليس سدا للحيلولة دون حق الإدماج .

وإلى جانب تثمينها المجهود المعتبر للإطارات النقابية ومساهمتها الفعالة في طرح مقترح مشروع التكوين، دعت التنسيقيـة الوطنية لمموني وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة كل الممونين و الممونات للاستعداد لخوض كل الأشكال النضالية للدفاع عن حقوقنا المشروعة في حالة المس بها أو محاولة مصادرتها .

هذا ويذكر أن اللجنة الوطنية للممونين والممونات FNE بدورها عبرت عن رفضها مضامين مشروع القرار الخاص بتحديد كيفيات تنظيم التكوين الخاص بمستشاري التوجيه والتخطيط والممونين .

وحذرت اللجنة التابعة للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي من مغبة الالتفاف على حق الإدماج وفق المادة 76 من النظام الأساسي الجديد لموظفي التربية الوطنية، وتدعو الممونين والممونات لوحدة الصف والاستعداد النضالي في شهر شتنبر المقبل .

google-playkhamsatmostaqltradent