recent
آخر المواضيع

مغاربة يقبلون على تعلم اللغة البولندية

 
تشكل العطلة الصيفية فترة زمنية لعدد من المغاربة من أجل تعلم اللغات الأكثر طلبا في سوق الشغل، خصوصا الفرنسية والإنجليزية، مع الانفتاح على لغات أخرى، كالإيطالية والإسبانية والألمانية؛ إذ تقوم مراكز تعليم اللغات في هذه الفترة بتقديم عروض محفزة لفائدة الراغبين في تطوير ترسانتهم اللغوية.

وإلى جانب هذه اللغات يبدو أن المغاربة ينفتحون كذلك على اللغة البولندية أو البولونية، إذ أدرجت إفاداتٌ رسمية بولونية المغاربة من بين المهتمين باكتساب هذه اللغة، خصوصا في فترات الصيف، والساعين إلى الاستفادة من الدورات التي تقوم بها الجامعات البولونية عن بعد.

وتقوم كلية الثقافة واللغة البولونية بجامعة سيليزيا على مدار شهر غشت بتوفير دورات تكوينية في تعليم اللغة البولندية لفائدة الأجانب ممن يودون اكتسابها بطريقة حضورية، مع توفير إمكانية متابعتها عن بعد لفائدة غير المتمكنين من الحضور إلى الجامعة.

في هذا الصدد أدرجت الجامعة ذاتها المغاربة ضمن الأجانب غير المعتاد منهم تعلم هذه اللغة، إلى جانب اليابانيين والمصريين والفيتناميين والكوريين الجنوبيين؛ في حين أن التشيكيين والفرنسيين والألمان والأوكرانيين والرومانيين…يبقون من المهتمين المعتادين باللغة البولونية.

الدورات في اللغة البولندية يرتقب أن يشارك فيها 330 طالبا و50 مدرسا للغة ذاتها كلغة أجنبية خارج الحدود البولندية، وستكون غنية من ناحية المضمون والكيفية، على اعتبار أنها تجمع بين المعرفة العامة والأدب المعاصر البولندي؛ على أن تكون هناك حصص لإحاطة المشاركين من مختلف الدول بالثقافة البولونية، وفقا لكلية الثقافة واللغة البولونية بجامعة سيليزيا.

google-playkhamsatmostaqltradent