recent
آخر المواضيع

جامعي: تسقيف مباريات التعليم في 30 سنة شطط في استعمال السلطة

 
نبه عمر الشرقاوي، الأستاذ الجامعي بجامعة محمد الخامس بالرباط والمحلل السياسي، شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، لعدم وجود سند تنظيمي لقرار تسقيف سن الولوج لوظيفة التعليم في مرسوم النظام الأساسي كنص تنظيمي خاص، ولا سند قانوني وارد في النظام الأساسي للوظيفة العمومية الذي له الولاية العامة في حالة عدم وجود نص خاص يعقل العام، ولا سند للقرار في الدستور المغربي الذي يعد أسمى وثيقة قانونية في الدولة.

الشطط في استعمال السلطة

وأوضح عمر الشرقاوي، بخصوص تسقيف سن ولوج مباراة التعليم في 30 سنة، قائلا في تدوينة على صفحته بموقع فيسبوك ، إن وزارة التربية الوطنية تشهر من جديد سقف الـ30 سنة في وجه مرشحي مباريات التعليم، بكل صراحة لا سند تنظيمي. هو من الناحية القانونية قرار مشوب بالشطط في استعمال السلطة تحت ذريعة البحث عن الجودة .

شروط الولوج

وكانت وزارة التربية الوطنية، قد أعلنت عن إجراء مباريات ولوج سلك تأهيل أطر التدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وذلك يوم السبت 5 أكتوبر 2024، مشترطة عدم تجاوز سن المرشحين للمباراة 30 سنة عند تاريخ إجراءها.

وشددت وزارة شكيب بنموسى على أن يكون مترشحو المباراة حاملين للجنسية المغربية، ومتمتعين بالحقوق الوطنية المدنية، ومستوفين لشرط القدرة البدنية لمزاولة المهام المسندة إليهم، وأن لا يكون قد صدر في حقهم حكم قضائي بعقوبة سالبة للحرية، إضافة إلى عدم تسجيلهم في السجل المركزي الخاص بالتأديب، وأن لا تربطهم علاقة شغل مع أي مشغل آخر.

google-playkhamsatmostaqltradent