recent
آخر المواضيع

التشبث بشرط 30 سنة لاجتياز مباراة التعليم يجدد الجدل

بمجرد إعلان وزارة التربية الوطنية عن موعد مباريات ولوج سلك تأهيل أطر التدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين دورة أكتوبر 2024، تجدد الجدل بخصوص شرط 30 سنة الذي تشبثت به.

وقال عبد الواحد الزيات، رئيس الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب، إن تسقيف السن في 30 سنة في التعليم استمرار للإقصاء وتكريس للإحباط ، لافتا إلى أن هذا التسقيف لا يتم إعماله في المناصب العليا والحكومية وغيرها.

وأشار الزيات، في تدوينة نشرها على حسابه في منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك ، إلى أن تسقيف السن إهدار للموارد البشرية وإهدار لمجهودات حاملي الشواهد، وإهدار لميزانيات كبيرة صرفت في التعليم الجامعي والمسار التعليمي.

وأضاف: يتقلد مسؤولون مناصب عليا يتجاوزون فيها سن 70 و80 ويصبح تسقيف السن في 30 سنة بقطاع التعليم وعدة مباريات قنبلة اجتماعية تتوسع بالإحباط واليأس ، مسجلا أن البكالوريا في المغرب تتقادم في سنة أو سنتين، والشباب المغربي يصبح في سن الشيخوخة بعد سن 30 سنة بيوم واحد ومن يتجاوزون سن 70 و80 يخططون لمستقبل الأجيال .

وفي يونيو الفارط، دافع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في جوابه عن سؤال شفوي وجهه فريق التقدم والاشتراكية، عن اعتماد شرط تسقيف السن في تنظيم مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، يسمح بانتقاء المترشحين الحديثي التخرج، الذين اختاروا مهنة التدريس.

واعتبر المسؤول الحكومي أن توظيف أطر التدريس في سن مبكرة، يمكنهم من الاستفادة من مسار مهني متكامل، ومحفز من خلال تطوير الخبرة عبر الممارسة والتكوين المستمر ومن خلال الترقي المهني والولوج إلى مهام المسؤولية.

وقال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إن الإصلاح الجاري لمنظومة التكوين الأساسي سيجعل من مسالك الإجازة في التربية الرافد الأساسي لولوج مهن التدريس.

يشار إلى أن وزارة التربية الوطنية قد حددت تاريخ مبارة مباريات ولوج سلك تأهيل أطر التدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين يوم السبت 05 أكتوبر 2024 في التخصصات المعنية ووفق عدد المقاعد المحددة، مؤكدة تخصيص 1052 مقعدا بسلك التعليم الابتدائي و5774 بسلك التعليم الثانوي الإعدادي و1624 بسلك التعليم الثانوي التأهيلي.

وتجرى اختبارات هذه المباريات بالمراكز التي تحددها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بتنسيق مع المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، ويتم الترشح لاجتياز الاختبارات الكتابية والمصادقة على طلب الترشيح الإلكتروني من طرف المترشح (ة) عبر البوابة الإلكترونية https:// walouj.men.gov.ma.

ومنحت الوزارة الأسبقية للحاصلين على الإجازة في التربية أو ما يعادلها، ثم الإجازة في أحد المسالك الجامعية للتربية أو ما يعادلها، وكذا الإجازة أو الإجازة في الدراسات الأساسية أو الإجازة المهنية أو ما يعادل إحداها، أو إحدى الشهادات أو الدبلومات المحددة قائمتها طبقا المرسوم رقم 2.12.90 الصادر في 8 جمادى الآخرة 1433 (30 أبريل.
 

google-playkhamsatmostaqltradent