recent
آخر المواضيع

كلية الحقوق بتطوان تطلق ماستر السياسة والرقمنة لتكوين كوادر دولية

 
قررت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان، اعتماد ماستر جديد في السياسة الدولية والدبلوماسية والرقمنة .

ويهدف الماستر، لى تعزيز القدرات البحثية للطلاب في مجالات الدراسات الدولية والدبلوماسية، بالإضافة إلى تزويدهم بالمهارات اللازمة لفهم التحديات السياسية والاقتصادية التي تواجه العالم في ظل التحول الرقمي المتسارع.

كما يتوخى المسلك الجديد، الذي سيتولى تنسيقه الاكاديمي، الدكتور عبد الله ابوعوض الحسني، تكوين جيل جديد من الخبراء قادرين على التعاطي مع التحديات العالمية وتعزيز مكانة المغرب في الساحة الدولية.

ويستهدف المسلك الجديد تطوير الكفاءات العملية والنظرية للطلاب في مجالات مختلفة، بما في ذلك تنظيم الفعاليات الدولية، وتحليل العلاقات الدولية، وفهم السياسات الخارجية للدول.

ويشمل الماستر، مجموعة متنوعة من الوحدات الدراسية التي تغطي مواضيع مثل النظام السياسي العالمي، والسياسة الخارجية للدول الكبرى، والتفاوض الدبلوماسي، والسياسة الخارجية المغربية، ودور الرقمنة في العلاقات الدولية.

ويتيح الماستر فرصًا مهنية واسعة للخريجين، حيث يمكنهم العمل في المؤسسات الحكومية، مثل وزارة الخارجية ووزارة الداخلية والمصالح الأمنية، وكذلك في المنظمات الدولية والشركات متعددة الجنسيات، ووسائل الإعلام والدراسات الاستراتيجية.

ويشترط للقبول في البرنامج التوفر على الإجازة في تخصصات متعددة، مثل القانون العام والخاص (بالعربية والفرنسية)، واللغات (الإنجليزية، الإسبانية، الفرنسية)، والاقتصاد.

كما يخضع المتقدمون لعملية انتقاء صارمة تتضمن دراسة الملف الأكاديمي، وإجراء اختبارات كتابية وشفوية، ومقابلة شخصية.

google-playkhamsatmostaqltradent