recent
آخر المواضيع

قوات الأمن تفض اعتصاما لطلبة الطب بالرباط والأزمة تتجه نحو التصعيد

 


فضت قوات الأمن بالرباط، مساء اليوم، اعتصاما لطلبة كلية الطب وعدد من أولياء أمورهم، حيث تم تسجيل بعض الإصابات وحالات الإغماء. وجاء هذا التدخل وسط توتر كبير، بعد الإعلان عن فشل جهود الوساطة، وبالتالي استمرار الأزمة.

فشلت حكومة عزيز أخنوش في إيجاد مخرج جديد لأزمة كليات الطب، رغم تدخل وسيط المملكة. فقد أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة عن تنظيم شكل احتجاجي وطني غير مسبوق يوم 15 أكتوبر المقبل في العاصمة الرباط، وذلك بعد رفض أكثر من 75% من طلبة الطب على المستوى الوطني لعرض الحكومة بشأن تسوية ملفهم المطلبي.

والتظاهر في الشارع والكليات ابتداء من اليوم، الأربعاء 25 شتنبر 2024، احتجاجاً على عدم استجابة وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لكافة مطالبهم، والتي من بينها التراجع عن قرار إلغاء السنة السابعة من تكوين الطب بالمغرب.

من جانبه أعلن مكتب طلبة الطب بالرباط تنظيمه اعتصاماً سلمياً لمدة 12 ساعة اليوم الأربعاء، أمام كلية الطب والصيدلة بالرباط.

وقال المكتب في بلاغ له، إن هذا الشكل الاحتجاجي يأتي في سياق ما تعيشه كليات الطب اليوم على الصعيد الوطني من احتقان طال أمده، عقب استمرار نهج سياسة التعنث والترهيب من طرف الجهات المسؤولة ، وهو ما يشير إلى أنه يستهدف التكوين الطبي لطلبة يحملون غداً على عاتقهم واجب النهوض بالقطاع الصحي، والسهر على صحة المواطن المغربية .

وبدورهم يستعد طلبة الطب في مراكش لتنظيم اعتصام بعد غد الجمعة 27 شتنبر 2024 ابتداء من الساعة السابعة مساء، إلى غاية الساعة الثامنة من صباح السبت 28 شتنبر 2024.

وكذلك طلبة الطب في أكادير الذين أعلنوا تنظيم اعتصام أمام باب كلية الطب والصيدلة ابتداء من الساعة الخامسة مساء من يوم الإثنين 30 شتنبر حتى الساعة السابعة من صباح الثلاثاء 1 أكتوبر 2024.

أما طلبة الطب في مدينة طنجة فيعتزمون تنظيم اعتصام طلابي ابتداء من الساعة السادسة مساء من يوم غد الخميس 26 شتنبر 2024، حتى الساعة الواحدة من زوال الجمعة 27 شتنبر 2024.اللحنة لم تتردد في الإشادة بالجهود التي بذلتها مؤسسة وسيط المملكة في تسوية ملف طلبة شعبة الصيدلة، الأمر الذي تمخض عنه توقيع محضر تسوية بين وزارة التعليم العالي وممثلي الطلبة، بوساطة، وبالتالي رفع المقاطعة المفتوحة للدروس والامتحانات بالنسبة لشعبة الصيدلة.

وأكدت لجنة الطلبة استمرارها في النضال لتحسين وضعية طلبة الطب، مشيرة إلى أن الحكومة لم تقدم مقترحات جدية تستجيب لطموحاتهم وتحقق العدالة بين جميع الشعب الطبية.

وأعلن وسيط المملكة في وقت سابق توقيع محضر تسوية بين وزارة التعليم العالي وممثلي عن طلبة الصيدلة المغرب، والذي من شأنه أن ينهي أزمة طلبة الصيدلة، بعد احتجاجات استمرت لمدة تسعة أشهر للدروس والامتحانات.

google-playkhamsatmostaqltradent