recent
آخر المواضيع

زيارة مرتقبة لبنموسى إلى مؤسسات تعليمية بالحوز تثير تساؤلات فعاليات جمعوية

 
أن شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، من المتوقع أن يزور جماعة آسني، الواقعة بالنفوذ الترابي لإقليم الحوز، الأسبوع القادم، وسط تساؤلات لفعاليات جمعوية، عن فحوى الزيارة، في الوقت الذي لازالت أغلب المؤسسات التعليمية بالإقليم، تعيش على وقع الدمار، وبطئ أشغال إعادة الإعمار.

وأضافت ذات المصادر، أن الوزير بنموسى، سيقوم بتفقد أشغال إعادة بناء المدارس المتضررة، من زلزال 8 شتنبر المنصرم، ومن المحتمل أن يعلن انطلاق الموسم الدراسي من هناك.

وأوضحت المصادر عينها، أن الزيارة المترقبة لوزير التربية الوطنية، أثارت حالة استنفار لدى مصالح الوزارة وجماعة آسني و السلطات المحلية، وذلك لضمان توفير أفضل الظروف لزيارة الوزير شكيب بنموسى.

وتفاعلا مع أخر التطورات بخصوص عملية إعادة إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز، قال سعيد آيت مهدي فاعل جمعوي بجماعة إغيل بؤرة الزلزال، أن عملية الإعمار تعرف بطئا كبيرا من حيث عملية بناء المنازل المتضررة، وكذا المؤسسات التعليمية، والمرافق الصحية، مؤكدا أن الوضعية جد مقلقة، وتطرح علامات الإستفهام حول مصير ألاف التلاميذ من ساكنة إقليم الحوز، بعد موسم دراسي شاق وسط الخيام والأقسام المركبة .

وأوضح سعيد أيت مهدي في تصريح لـ بلادنا24 ، لاشيئ تغير بإقليم الحوز، بعد فاجعة الزلزال، وثيرة إعادة الإعمار أبطأ من السلحفاة، متضررون بدون تعويض، تصاميم التعمير، تخالف الطابع العمراني والثقافي للمنطقة، خصاص في المراكز الصحية، طرق كارثية ، وغيرها من المعاناة، التي لن يستشعرها إلا من قضى ليالي وسط الخيام، ملتحفا السماء .

وشدد الفاعل الجمعوي، أن على وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الإسراع في تهيئة المؤسسات التعليمية، في ظل المناخ الصعب الذي تعرفه عدد من المناطق بالحوز، والمتميز بالطقس البارد والتساقطات الثلجية ، مسترسلا واقع الحال بإحدى مدارس الريادة في واد أمزغني قيادة ثلاث نيعقوب، والتي من المفترض أن يحل بها عشرات التلاميذ بعد أسبوعين، في حالة كارثية، وتصلح لكل شيئ إلا للدراسة .

google-playkhamsatmostaqltradent