recent
آخر المواضيع

رسوم الدخول المدرسي تثير جدلا بعدد من المؤسسات التعليمية بأكادير

 
أثارت رسوم الانخراط في جمعيات الآباء والأمهات ضمن رسوم التسجيل بعدد من المؤسسات التعليمية العمومية بأكادير إداوتنان جدلا واسعا، وذلك بعد فرضها مبالغ وصفها عدد من أولياء الأمور بـ المبالغ فيها .

وتراوحت هذه الرسوم ما بين 100 و160 درهما بحسب كل مؤسسة تعليمية، وهو الأمر الذي أثار غضب عدد من الآباء والأمهات وأولياء الأمور، خاصة ذوي الدخل المحدود.

وحسب ما أورده هؤلاء، فإنه على الرغم من وجود تعليمات صدرت للمسؤولين ومديري المؤسسات بعدم استخلاص رسوم الانخراط في جمعيات الآباء والأمهات لأنها اختيارية وليست إجبارية، إلا أن واقع الحال يوحي بعكس ذلك.

وشدد هؤلاء على أن الميلغ الإجباري دفعه في الرسوم هو 43 درهما، فيها رسم التسجيل والانخراط في الجمعية الرياضية المدرسية والتأمين المدرسي، في حين تتم مطالبتهم بأداء مبالغ إضافية، تفوق المبلغ المشار إليه.

ولفت ذات الآباء والأمهات وأولياء الأمور إلى أن هذا السلوك لا يزال منتشرا في عدد من المؤسسات التعليمية، منها تلك التي توجد على مقربة من مقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وعلى مقربة من أكاديمية سوس ماسة.

وأكد المتضررون أنهم يواجهون واقعا مريرا لفرض انخراطهم في جمعيات الآباء والأمهات بالمؤسسات المذكورة، في الوقت الذي التزم فيه المسؤولون عن القطاع الصمت، ووضعوا مكاتب داخل المؤسسات التعليمية جنبا إلى جنب مع مكاتب أداء واجب التسجيل والتأمين المدرسي.

يذكر أن أكاديمية مراكش آسفي كانت قد أصدرت مذكرة تمنع فيها المؤسسات التعليمية من استخلاص مبالغ الانخراط في جمعيات الآباء والأمهات، استنادا إلى مقتضيات المرسوم رقم 2.20.475 المتعلق بتحديد قواعد اشتغال وأدوار ومهام جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ في علاقتها بمؤسسات التربية والتكوين، والمرسوم رقم 2.02.376 بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي.

google-playkhamsatmostaqltradent