recent
آخر المواضيع

بنموسى يطمئن الأولياء على الزمن المدرسي بعد مشاركة الأساتذة بالإحصاء

 
أكد رئيس فيدرالية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب، نور الدين عكوري، أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أكدت أن مشاركة الأساتذة في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، لن تؤثر على الزمن الدراسي للتلاميذ المغاربة.

وقال عكوري في تصريح لنا إن الوزارة أوضحت استراتيجيتها بخصوص مشاركة الأساتذة بالإحصاء، مقللا من تأثير مشاركة 17 ألفا منهم في العملية التي ستستمر طيلة شتنبر الجاري، معتبرا أنهم يمثلون نسبة ضعيفة من العدد الإجمالي للأساتذة والذي يقدر بـ295 ألف أستاذ .

وأقر عكوري بتخوف فيدريالية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب من مشاركة الأساتذة في الإحصاء الذي يتزامن مع انطلاق الدخول المدرسي، مؤكدا في المقابل أنه وبعد حصولنا على المعطيات، تبين أنه وبعدد من بالمؤسسات التعليمية، هناك أستاذ واحد فقط من يشارك في الإحصاء وأيضا هناك بعض المؤسسات التي لم يشارك منها أي أستاذ .

واسترسل رئيس الفيدرالية موضحا: مثلا في التعليم الإعدادي، التلميذ يتوفر على 7 أساتذة، وبالتالي لن يتأثر انطلاق الموسم الدراسي بغياب أستاذ منهم في شتنبر .

وبرر المتحدث موقفه بكون الشهر الجاري وفي جل المؤسسات التعليمية، يكون مخصصا لعدد من العمليات التحضيرية للموسم الدراسي، بدءا من التسجيل أو إعادته وتوزيع الكتب واستعمالات الزمن استعدادا لبدء الدراسة، والتي تنطلق بدورها بالاستئناس في الأقسام، ومراجعة المكتسبات والتعلمات .

ولفت إلى أن الأساتذة الحاضرين بالمؤسسات التعليمية سيقومون بهذه العمليات، وإذا كان أستاذ غائب بسبب الإحصاء سيتم تعويضه من طرف زملائه ، مسجلا أن الفيدرالية عازمة، رغم تعهدات الوزارة، على متابعة انطلاق الدراسة بالمؤسسات التعليمية التي عرفت مشاركة أساتذة بعملية الإحصاء.

وبخصوص التعليم الابتدائي، والذي اعتبر أن تلاميذه سيكونون أكثر تأثرا بغياب أساتذتهم بسبب الإحصاء، قال نور الدين عكوري إنه يمكن تعويض أساتذة الإحصاء في عملية الاستقبال بزملائهم الحاضرين بالمؤسسات ، مشددا على أهمية الإحصاء، الذي يجرى كل عشر سنوات.

وكانت المندوبية السامية للتخطيط، قد كشفت منتصف غشت الفارط، أن أزيد من 17 ألفا و162 من المشاركين في المرحلة الأخيرة من التكوين، من رجال ونساء التعليم.

وبحسب المصدر ذاته، تتوزع نسب المشاركين ما بين 59,3% من حاملي الشهادات والطلبة من بينهم 17% مستواهم الدراسي يعادل أو يفوق البكالوريا زائد خمس سنوات، و31,9%من نساء ورجال التعليم، و5,2% من موظفي الإدارات والمِؤسسات العمومية، بالإضافة إلى 1,5%من موظفي المندوبية السامية للتخطيط و1,8% من العاملين في القطاع الخاص و0,3% من متقاعدي الوظيفة العمومية.

بدوره، أكد أحمد الحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، أنه كان بود هذه الأخيرة أن تكون نسبة نساء ورجال التعليم أكثر من النسبة المحققة، لأنهم متعودون على التفاعل مع المواطنين ويتوفرون على آليات بيداغوجية ودراية بالمناطق التي يشتغلون بها .

ويرى المسؤول أن مشاركة نساء ورجال التعليم في عملية الإحصاء لن يحدث أي تأثير سلبي لا على المندوب السامي للتخطيط أو على وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، مشددا على أن الأساتذة كانوا دائما من السباقين في المشاركة في المبادرات الوطنية .

google-playkhamsatmostaqltradent