recent
آخر المواضيع

موخاريق: جولة الحوار قد تؤخر لأكتوبر وسنُلحُّ على تحسين وضعية المتقاعدين

 
قال الأمين العام الاتحاد المغربي للشغل، الميلودي موخاريق، إن نقابتنا لم تتوصل إلى حدود اليوم بأي دعوة من طرف الحكومة لحضور لقاء جولة شتنبر من الحوار الاجتماعي ، مبرزا أنه أوحي إلينا بأنه سيتم تأجيلها إلى شهر أكتوبر ، ومشددا على أنه من بين الملفات الأساسية التي سنلحُّ عليها في هذه الجولة الجديدة هي تحسين وضعية المتقاعدين .

ولدينا سؤال عن دواعي هذا التأجيل، أورد قائد نقابة الاتحاد المغربي للشغل، أن هذا شأن الحكومة ولا دخل لنا في أسباب التأجيل أو التأخير ، مشيرا إلى أنه رغم أن الموعد معروف إلا أن التأخر بـ15 يوما مثلا لن يشكل أي مشكل وإنما المهم بالنسبة إلينا هو الاستجابة لمطالب الشغيلة العمالية .

وسجل موخاريق أنه لابد من استجابة الحكومة لمطالب الموظفين والأجراء لمواجهة تكاليف الحياة التي لا تزيد إلا ارتفاعا ، موردا أنه في ظل استمرار سياسة ضرب القدرة الشرائية للشغيلة فإنه لا يمكن أن نتنازل عن إقرار زيادة جديدة في الأجور .

وتابع المسؤول النقابي ذاته أنه تبينت بعد إقرار الزيادة، التي تضمنها اتفاق أبريل الماضي بين المركزيات النقابية والحكومة بـ1000 درهم على سنتين، ضرورة إقرار زيادة جديدة في الأجور .

ودعا النقابي نفسه إلى تفعيل مبدأ السُّلّم المتحرك للأسعار والأجور والمعمول به في عدد من الدول ، مشددا على أنه لا يعقل أن ترتفع الأسعار إلى مستويات قياسية في وقت تظل فيه الأجور جامدة .

وأشار موخاريق إلى أنه حتى سنة 1967 ظلت الحكومات المغربية تفعل هذا المبدأ المهم ، لافتا إلى ضرورة الالتفاتة إلى أجراء القطاع الخاص وتحسين وضعيتهم المادية وأنظمة التعويضات في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .

وضمن الملفات التي عدَّها المسؤول النقابي ذاته جديرة بالاهتمام خلال جولة الحوار الاجتماعي المرتقب خلال شهر أكتوبر، لفت المسؤول النقابي نفسه إلى إنصاف فئة المتقاعدين بإقرار زيادة عامة في المعاشات، سواء في القطاع العام أو الخاص .

وألحَّ موخاريق على استدراك إقصاء متقاعدي الوظيفة العمومية والقطاع الخاص من مكتسبات الاتفاق الاجتماعي الأخير الموقع في 29 أبريل مع الحكومة بتحسين مستوى معاشاتهم ، مبرزا أنه تحسين وضعية المتقاعدين لا تنحصر فقط في إقرار زيادة في المعاشات .

وفي هذا السياق، أورد زعيم نقابة الاتحاد المغربي للشغل أن الاهتمام بالمتقاعدين والاعتراف بجميلهم يقتضي تمتيعهم بامتيازات اجتماعية مهمة يمكن أن تخفف من عناء فئة المتقاعدين وعلى رأسها امتيازات النقل العمومي وولوجه بشكل مجاني .

ولدى سؤاله عن إمكانية إدراج النقاش حول القانون التنظيمي للإضراب، أجاب موخاريق أننا اليوم مطالبون بتسوية الملفات الاجتماعية الشائكة التي تمس بشكل مباشر الطبقة العاملة بإقرار إجراءات اجتماعية لصالحها .

وخاطب مخاريق شيوخ الوظيفة العمومية والقطاع الخاص على أن هذه جولة الحوار الاجتماعي المرتقبة لن تخرج دون امتيازات تحسن وضعية فئة المتقاعدين الذين لم تمسهم إجراءات الزيادة في المعاش منذ أزيد من 20 سنة .

google-playkhamsatmostaqltradent