recent
آخر المواضيع

تعليق الدروس بعدد من محافظات تونس بسبب التقلبات الجوية

 
أعلنت لجان مجابهة الكوارث بعدد من المحافظات التونسية وتحديدا الواقعة وسط وجنوب غرب البلاد، الخميس، إيقاف الدروس استثنائيا بالمؤسسات التربوية على خلفية موجة التقلبات الجوية التي تشهدها البلاد.

وتضمنت القائمة التي شملها هذا الإجراء محافظات سيدي بوزيد وقفصة وتوزر (الوسط الغربي) وصفاقس (جنوب شرق) حيث تم إعلان توقف الدروس مؤقتا إضافة لبقاء لجان مجابهة الكوارث في حالة انعقاد دائم لمتابعة تطورات الوضع الجوي بالبلاد.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرها المرصد التونسي للطقس والمناخ (غير حكومي) على حسابه بفيسبوك مشاهد المياه تغمر أرصفة الشوارع و تعطل حركة السير بعدد من محافظات البلاد جراء تساقطات كميات كبيرة من الأمطار.

من جانب آخر، تداول نشطاء تونسيون على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك مقاطع فيديو وصورا تظهر حجم آثار مخلفات العواصف على الأراضي الفلاحية حيث ألحق تساقط البرد ضرارا بأشجار الزياتين والخضار .

وكان المعهد الوطني للرصد الجوي بتونس ( عمومي) قد أعلن في بلاغ الخميس، أن الوضع الجوي ملائم لنزول أمطار رعدية وغزيرة بالمناطق الغربية للجنوب والوسط لتشمل فيما بعد الجهات الشرقية لتونس.

وأشار إلى أن كميات الأمطار تتراوح بين 40 و60 مليمترا وتصل إلى 80 مليمترا مع تساقط البرد ببعض الأماكن.

وأوصى المعهد الوطني للرصد الجوي المواطنين بملازمة الحذر والابتعاد عن ضفاف الأودية وأماكن تشكل السيول التي قد تشهد تدفقات مائية قوية.

يشار إلى أن آخر فيضان شهدته تونس كان في محافظة نابل (شرق) في سبتمبر 2018، حيث أدت الأمطار الطوفانية لوفاة 6 أشخاص وتضرر 2500 مسكن منها 150 مسكن آيل للسقوط وفق تقديرات وزارة الداخلية.

google-playkhamsatmostaqltradent