recent
آخر المواضيع

تنظيم منتدى للمدرس بقرابة نصف مليار يجر انتقادات على وزارة بنموسى

 
حاصرت الانتقادات وزارة التربية الوطنية والتعليم والرياضة تخصيصها قرابة نصف مليار سنتيم لتنظيم منتدى ضخم تم إطلاق عليه اسم: المنتدى الوطني للمدرس وذلك بشراكة مع مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية.

ونشر الفاعل التربوي، عبد الوهاب السحيمي، تدوينةً على حسابه على موقع فايسبوك، أنه سيحضر لهذا المنتدى قرابة 3 آلاف مدعو(ة) من نساء ورجال التعليم (طبعا تم انتقاؤهم بعناية فائقة من جانب مسؤولي الوزارة)، سينصتون لحوالي 150 متدخل .

وأضاف السحيمي، في التدوينة التي اطلعت عليها جريدة مدار21 الالكترونية، أن هذا المنتدى الضخم الذي سيكلف ميزانية تتجاوز نصف مليار سنتيم، لن يفتتحه فيلسوف أو مفكر أو كاتب له إصدارات أبحاث في مجال التربية والتعليم، بل تم منح شرف افتتاحه للممثل حسن الفد .

وتابع المتحدث ذاته أنه تم تخصيص تعويض لسى حسن يفوق 20 مليون سنتيم لتقديم وصلته التي لن تتجاوز 20 دقيقة مما يعني مليون سنتيم لكل دقيقة ، مستدركا أنه مقابل كل هذا، يتحججون بالأزمة وشح الميزانية عندما يتعلق الأمر بتسوية الملفات العالقة لنساء ورجال التعليم منذ سنوااات طويلة ) .

وإلى جانب انتقاده للتعويض المخصص لحسن الفد لمشاركته في افتتاح المنتدى، أورد السحيمي أن هناك طبعا تعويضات 150 مؤطر(ة) الذين سيحضر جزء منهم من خارج المغرب .

ولفت الفاعل التربوي المعروف بخرجاته على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص قضايا قطاع التربية الوطنية، أن هذا المنتدى الذي يقدم على أنه موجه للمدرس وللفاعلين التروبويين، ويستهدف تكوين المدرس، لا نرَ فيه حضور مدير الموارد البشرية باعتباره المسؤول المباشر عن تدبير شأن 340 ألف رجل وإمرأة تعليم من بين المتدخلين (لأنه المفروض أن مدير الموارد البشرية هو مول العرس!!) .

واستغرب المصرح ذاته أنه عدم تخصيص مداخلة واحدة من 3 إلى 4 دقائق لمسؤول نقابي وذلك في الوقت الذي تتحدث فيه الوزارة عن الشركاء الاجتماعيين والحكومة عن مشروع الدولة الاجتماعية .

وفي السياق ذاته تساءل السحيمي أين هو الدور الاقتراحي للنقابات؟ مواصلا ألم يكن من الأجدر الاستماع لمقترحاتها ما دام الأمر يتعلق بالمدرس في هذا المنتدى الضخم جدا؟ .

وخلص المتحدث ذاته أنه في الحقيقة فأن تغييب النقابات يعكس قيمة المسؤولين النقابيين عند مسؤولي وزارة التربية الوطنية .

google-playkhamsatmostaqltradent