recent
آخر المواضيع

مقبلون على مباراة التعليم يشتكون الأعطاب التقنية .. ووزارة التربية تنفي التعثرات

 
لا حديث بين بعض الراغبين في اجتياز الامتحان الكتابي الخاص بمباراة التعليم، دورة أكتوبر 2024، سوى عن “عطل تقني مستمر” لمنصة التسجيل “Wolouj”، وذلك على بعد أيام من نهاية مهلة التسجيل.

وعبّر بعض المهتمين بهذه المباراة عن “غضبهم” عبر مواقع التواصل الاجتماعي من استمرار هذا العطل، مؤكدين أن ذلك “يهدد فرصهم في اجتياز المباراة”.

وسبق أن أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في بلاغ رسمي، عن مباريات ولوج سلك تأهيل أطر التدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وسلك تكوين أطر المختصين التربويين والاجتماعيين والاقتصاد والإدارة بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وحسب البلاغ ذاته فإن مهلة التسجيل بموقع “Wolouj” متاح من 5 إلى 23 شتنبر الجاري.

وقال مصدر مسؤول بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لنا إن “موقع التسجيل الإلكتروني الخاص بمباراة التعليم يشتغل بشكل عادي”، دون تقديم توضيحات حول بعض الشكاوى من “وجود خلل تقني”.

ورفع عدد من المهتمين بالمباراة مطلب “تمديد أجل التسجيل” بعد العطل الحاصل في الموقع الإلكتروني، وذلك “حماية لفرص الجميع”.

وقال عبد الحي لمغاري، رئيس المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، إن “تعذّر التسجيل في الموقع الإلكتروني يمكن أن يكون بسبب عطل تقني، أو رغبة متعمّدة من الوزارة للحفاظ على سقف غير معلن من المترشحين”.

وأضاف لمغاري، في تصريح لنا، أن هذا المشكل ترافقه إشكاليات عديدة، منها “عدم توصّل العديد من المهتمين بالمباراة بشواهد الإجازة حتى يتمكّنوا من التسجيل، وحرمان العديد من الأشخاص بسبب تسقيف السن في 30 سنة”.

ونادى المتحدث بـ”تمديد مهلة التسجيل، وذلك حفاظا على فرص الجميع ممن توفّرت فيهم شروط الترشيح التي وضعتها الوزارة”، مشيرا إلى أن “عدم القيام بهذه الخطوة يعزّز فرضيات وجود تعمّد في هذا العطب التقني”.

وأورد رئيس المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب أن “على الوزارة إجراء تعديلات جذرية على المباراة بما يشمل فتحها أمام جميع حاملي الشهادات، والأخذ بعين الاعتبار عدم توصّل خريجي سلك الإجازة لسنة 2024 ببعض الجامعات بشهاداتهم”.

وعودة إلى بلاغ الوزارة، فإن “المقاعد المحددة بخصوص هذه المباراة هي 1150 مقعدا بسلك تكوين أطر المختصين التربويين والاجتماعيين والاقتصاد والإدارة، وبين 4 و5 آلاف مقعد بسلك تأهيل أطر التدريس”، وسيجرى الاختبار الكتابي “في الخامس من أكتوبر القادم”.

وحسب المصدر ذاته، فإن “تلبية رغبة المترشح المقبول لاجتياز الاختبارات بالجهة التي حددها، مرتبطة بالطاقة الاستيعابية لكل جهة، حيث يمكن اجتيازها بجهة أخرى غير تلك التي حددها”، مشيرا إلى أن “نشر لوائح المقبولين لاجتياز الاختبار الكتابي يتم ابتداء من فاتح أكتوبر القادم”.

google-playkhamsatmostaqltradent