recent
آخر المواضيع

أكادير: أساتذة بجامعة ابن زهر يهددون بالاعتصام بعد تفجير فضيحة “سرقة علمية”





هدد اساتذة بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، بخوض اعتصام داخل مؤسستهم الخميس المقبل، احتجاجاً على المماطلة والتأخير الحاصل في البث في ملف ” السرقة العلمية ” التي اتهم بارتكابها احد الأساتذة بالمؤسسة نفسها بعد اعتماده ” الغش والتدليس ” في مقالة لزميل له من اجل مناقشة تأهيله الجامعي من اجل الحصول على الترقية .

وكان الأساتذة المحتجين، قد راسلوا وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف الميراوي، في شأن شكاية بتاريخ 20 اكتوبر 2023 ، تتعلق بملف “السرقة العلمية والغش والتدليس في ملفات الترقية بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير، مطالبين بفتح تحقيق وفق المساطر المعمول بها في هذا الشأن .


واستغرب هؤلاء من الصمت و التأخير الحاصل في التحقيق في الملف، خاصة وأنهم قدموا “الأدلة الدامغة على تورط الأستاذ المعني في السرقة العلمية والمتمثلة في ملف تأهيله الجامعي وأطروحة الدكتوراه موضوع السرقة”، مؤكدين على ضرورة البت في الموضوع حرصا على المحافظة على مصداقية البحث العلمي وحفاظا على سمعة الجامعة المغربية وصونا لمبدأ تكافؤ الفرص.

وطالب الأساتذة الوزير الميراوي بتفعيل جميع صلاحياته في السهر على احترام النصوص التنظيمية والقوانين الجاري بها العمل عبر إحالة ملف السرقة العلمية للأستاذ على الجهات المختصة من أجل اتخاذ المتعين في هذا الخصوص.

وسبق للأساتذة أن قاموا بمراسلة الوزارة في فترات سابقة، بخصوص ملف السرقة العلمية بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير، بتواريخ 20 أكتوبر 2023 و29 نونبر 2023 و11 دجنبر 2023 و17 أبريل 2024، دون أن تلقى شكاياتهم أي اهتمام من قبل مسؤولي الوزارة، مما خلف استياء كبيرا في صفوفهم خلال الدخول الجامعي الحالي.

google-playkhamsatmostaqltradent