recent
آخر المواضيع

يوم حاسم .. ميراوي يسعى لتنفيذ مخرجات الوساطة وطلبة الطب يرفضون المناورة

 
منعرج جديد ذلك الذي تدخله أزمة كليات الطب والصيدلة بالمغرب، بعد إعلان فرق الأغلبية البرلمانية عن مقترح خلصت إليه جهود الوساطة البرلمانية لطي الأزمة المتواصلة منذ ما يربو عن تسعة أشهر، إذ يعتزم وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي العمل على تنفيذ المقترح، بينما يتواصل في الضفة الأخرى رفضه من طلبة الطب.

وقدمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، مقترحا جديدا لإنهاء أزمة كليات الطب، وفق ما أعلنته لجنة الحوار لفرق الأغلبية بمجلس النواب في إخبار إلى عموم الطلبة المعنيين، توصلت جريدة مدار21 بنسخة منه، وذلك في إطار الوساطة التي تقوم بها الفرق البرلمانية من أجل الاسهام في إيجاد الحلول المناسبة لإنهاء إضرابات طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.

وأكدت اللجنة أن الوزارة حريصة على إتمام الموسم الجامعي 2023/2024 بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، عبر التزامها والتزام عمداء الكليات، بتمكين الطلبة الذين سيجتازون إختبارات الدورة الإستدراكية للفصل الأول المبرمجة بتاريخ 5 شتنبر 2024، من اجتياز دورات أخرى خلال الفصل الثاني .

وتنزيلا لهذا المقترح يعقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، لقاء مع عمداء كليات الطب والصيدلة بمقر الوزارة بالرباط، هذا اليوم الثلاثاء، من أجل تنفيذ مخرجات اتفاق الوساطة البرلمان لإنقاذ السنة الجامعية، غير أن استمرار رفض الطلبة يؤشر على الاحتمال الكبير لفشل المقترح في نزع فتيل الأزمة.

المقترح المقدم من وزارة ميراوي اعتبره طلبة الطب مناورة من الوزير وتجاهل لمعظم المطالب التي أخرجت آلاف الطلبة إلى الشارع وعلى رأسها توضيح المسار الجامعي وإرجاع الموقوفين والتراجع عن تقليص سنوات الدراسة من 7 إلى 6 سنوات، عوض تدبير أزمة 25 ألف طالب بشكل عبثي .

واعتبر مصدر من داخل اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، فضل عدم الكشف عن اسمه، أن مقترح الوزارة ضبابي ، مبرزا أنه لا يشمل أي ضمانات حول التزام الحكومة بالاستجابة للمطالب التي يرفعها الطلبة منذ أشهر، مشيرا إلى أن الحكومة على علم بهذا كله وحتى الوساطة البرلمانية التي حضرنا إليها جددنا خلالها التركيز على أبرز المطالب التي خرجنا من أجلها للاحتجاج .

ورفض المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة مدار21 الإلكترونية، اقتصار مبادرة الوزارة على برمجة الامتحانات، على علاتها ، مشددا على أن الطلبة لا ينتظرون برمجة جديدة للامتحانات فقط وإنما ينتظرون تفاعلا وتجاوبا فعليا من طرف الحكومة مع حزمة المطالب التي رفعناها منذ شهر دجنبر الماضي .

وأبرز المصدر ذاته نرفض التعامل مع ملف الموقوفين على أساس أنهم رهائن ونستعجل الحكومة للاستجابة للمطالب في شموليتها دون تجزيء ، مؤكدا أن الحكومة تكرر الأسطوانة نفسها منذ شهر يونيو دون أن تستجيب بشكل فعلي للمطالب الحقيقية التي تقلق الطلبة .

وعلّق المتحدث نفسه على الحلول التي تقترحها الوزارة بأنه حتى زعم الوزارة أنها استجابت لمطلب إعادة برمجة الامتحانات لم يتم بالشكل الذي نطلبه ، مسترسلا أنه لن نقبل رهن امتحانات الدورة الربيعية باجتياز الامتحانات الخريفية والاكتفاء ببرمجة امتحانات الدورة الاستدراكية فقط .

وواصل المتحدث ذاته أننا ألحينا على هذه النقطة خلال الوساطة البرلمانية التي جمعتنا بالفرق البرلمانية ، مسجلا أننا أصرينا على برمجة دورة عادية وأخرى استدراكية بالنسبة لكل امتحان وليس الاكتفاء ببرمجة الدورة الاستدراكية واعتبارنا راسبين في امتحانات الدورة العادية .

وعن سلبيات حلول الوزارة، أورد المصرح ذاته أن نتائج امتحانات الدورة الاستدراكية لا يمكن أن يطلع عليها الطالب إلا بعد اجتياز المداولات الأخيرة ، موردا أننا لن نخاطر بفرصة واحدة في اجتياز الامتحانات لأن احتمال الرسوب فيها يظل واردا جدا .

ووصف المصدر ذاته تدبير وزارة التعليم العالي لهذه الأزمة بـ التدبير العبثي لمستقبل الطلبة ، مخاطبا الوزير ميراوي بأن إنقاذ الموسم الجامعي بالشكل الحقيقي مرتبط بالتركيز على المطالب التي نرفعها وليس بسلوك أسلوب المناورة .

وبخصوص دعوة الوزارة والفرق البرلمانية طلبة الطب المحتجين والمقاطعين إلى التفاعل الإيجابي مع العرض الحكومي، اعتبر المتحدث ذاته أن التفاعل الإيجابي هو أن تبادر الحكومة إلى عقد حوار جدي ومسؤول يزيل جميع العوائق التي تحول دون الاستجابة لمطالبنا ، رافضا القرارات الفوقية التي لا تشرك الطلبة في تدبير الأزمة والتي لا تزيد الأزمة إلا حدة .

مطالب الطلبة واضحة ودقيقة ، يؤكد المصرح ذاته، ويواصل مشددا على أن الطلبة يرفضون تدبير الوزارة للأزمة الذي يتناقض مع تمسكها بإنقاذ الموسم الجامعي الذي أصبح مهددا بالسنة البيضاء ، موردا أن الطلبة يتعاملون بحسن نية ولو لمسوا الجدية في عروض الحكومة لما تأخروا في التفاعل والاستجابة لها .

google-playkhamsatmostaqltradent