recent
آخر المواضيع

احتجاجات في بني ملال ضد غياب مسلك العلوم القانونية باللغة العربية

 
استنكر أكاديميون وطلبة مغاربة عدم اعتماد مسلك للعلوم القانونية باللغة العربية في الكلية متعددة التخصصات التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان في بني ملال، مهددين بتنظيم مظاهرات طلابية مع بداية الموسم الجامعي احتجاجاً على ما وصفوه بـ تجاهل وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، للغة العربية.

وأعرب تكتل الأساتذة والطلبة المطالبين بتدريس العلوم القانونية باللغة العربية، عن استغرابهم الشديد لرفض الوزير فتح مسلك العلوم القانونية باللغة العربية في كلية بني ملال، دون تقديم أي مبررات مقنعة، مؤكدين أن حوالي أربعة آلاف طالب ينتظرون بفارغ الصبر فتح هذا المسلك.

وذكر بيان لهذا التكتل، أن كلية بني ملال هي الوحيدة في المغرب التي لا توفر مسلكًا عربيًا للعلوم القانونية، مقابل وجود المسلك الفرنسي، مما يعد مخالفًا للقانون الإطار ويشكل تمييزًا غير مبرر. وأكدوا أن هذا الوضع ليس له أي سند دستوري، مطالبين الوزير ميراوي بالتراجع عن قراره، وعدم حرمان الآلاف من الطلبة من حقهم الطبيعي في متابعة دراستهم باللغة العربية.

ودعا التكتل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، وكافة المؤسسات الدستورية في البلاد، إلى التدخل لحل هذه المشكلة، معربين عن أملهم في استجابة وزارة التعليم العالي لمطلبهم، بما يضمن دخول موسم جامعي هادئ ومستقر.

ويذكر أ الوزير عبد اللطيف ميراوي كان قد قرر في وقت سابق تأجيل افتتاح مسلك العلوم القانونية باللغة العربية في بني ملال، والاكتفاء بمسلك اللغة الفرنسية، وهو ما أثار غضبًا واسعًا في أوساط الطلبة والأكاديميين.

google-playkhamsatmostaqltradent