recent
آخر المواضيع

أزمة طلبة الطب.. الوزير ميراوي يحاول الهروب إلى الأمام بإجراءات ثانوية

 
اتخذت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، 7 إجراءات جديدة، فيما يخص أزمة كليات الطلب والصيدلة، تماشيا مع قالت إنها مختلف مساعي الوساطة ، من أجل استعادة السير العادي لشعبة الطب بكليات الطب والصيدلة، وإنهاء هذه الأزمة التي عصفت بكليات الطب منذ أشهر.

وبخصوص هذه الإجراءت، أشارت الوزارة، في بلاغ لها، إلى تمكين الطلبة الذين اجتازوا امتحانات الفصل الأول في دورة 5 شتنبر 2024 من استكمال امتحانات الفصل الثاني خلال دورة استثنائية، خاصة ابتداء من 4 أكتوبر الجاري .

وشددت وزراة عبد اللطيف ميراوي، على تمكين الطلبة الذين سيجتازون الامتحانات لأول مرة من اجتياز امتحانات الفصل الثاني خلال الدورة الاستثنائية الخاصة المبرمجة ابتداءً من 4 أكتوبر الجاري، واجتياز امتحانات الفصل الأول خلال دورة استثنائية خاصة أخرى ستعلن عن برمجتها الكليات لاحقاء .

وبخصوص نقطة الصفر الموزعة على آلاف الطلبة المقاطعين للامتحانات، والتي تعتبر من أهم نقاط الملف المطلبي للطلبة، فقد قررت الوزارة تعويض نقطة الصفر بالنقاط المحصل عليها في امتحانات الدورات الاستثنائية بالنسبة للطلبة الذين سيجتازون هذه الامتحانات ، إضافة إلى التداول في نتائج الامتحانات من أجل التسجيل في السنوات الموالية باعتبار النقاط المحصل عليها في الدورات العادية والاستثنائية دون الأخذ بعين الاعتبار شرط استيفاء التداريب، إذ ستبرمج هذه الأخيرة لاحقا مع التقيد بغلافها الزمني الكامل وشروط اجتيازها واستيفائها .

وبالإضافة إلى هذا، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أيضا، عن انطلاق الدراسة بشعبة الطب برسم السنة الجامعية 2024-2025 يوم الإثنين 23 شتنبر 2024 بالنسبة للطلبة الجدد المسجلين في السنة الأولى، والإثنين 14 أكتوبر الجاري بالنسبة لطلبة المستويات الأخرى .

هذا، وأكدت الوزارة، على استعدادها لـ تقديم الشروحات الإضافية اللازمة للطلبة حول التنظيم البيداغوجي الجديد للتكوين الطبي من خلال عقد اجتماعات موسعة للجان البيداغوجية المنبثقة عن مجالس الكليات بإشراك موسع للطلبة، وكذا الإجابة على تساؤلاتهم والاستماع إلى مقترحاتهم فيما يخص التدابير الإجرائية وتطبيقها على أرض الواقع بما يضمن جودة التكوين، ويسهل الإجراءات الإدارية، ويراعي الاختصاصات البيداغوجية الموكلة للأساتذة الباحثين والهياكل التنظيمية للكليات والجامعات .

وأكد البلاغ، على الاستعداد الوزاري للسهر على تعزيز آليات استقبال الطلبة من أجل الاستماع إلى طلباتهم أو ملتمساتهم أو شكاياتهم ورفعها إلى الجهات المعنية من أجل أن تتخذ بشأنها ما تراه مناسبا .

وفي الأخير، أوضحت وزارة ميراوي، أن الإجراءات الجديدة، تأتي تفاعلا مع مساعي الوساطة التي قامت بها مؤسسة الوسيط من أجل إيجاد أرضية توافق مع الطلبة المنقطعين عن الدراسة، ومن أجل تمكين الطلبة من الاطلاع على المقترحات التي توصلت بها الوزارة من طرف وسيط المملكة والتي وافقت عليها الحكومة . مذكرة في ذات الوقت، بعدم توصل وسيط المملكة، ولحدود إصدار هذا البلاغ، إلى تسوية مع ممثلي بعض الطلبة المنقطعين عن الدراسة بشعبة الطب.

يذكر أن هذه الإجراءات التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، لم تقف عند النقطة الجوهرية في مسلسل احتجاجات الطلبة منذ ما يقارب السنة، ألا وهي رفضهم تخفيض سنوات التكوين من 7 سنوات إلى 6 سنوات، ما يعني عدم تجاوب الطلبة الأطباء مع هذه الإجراءات.

google-playkhamsatmostaqltradent